رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المسلسلات الإذاعية تخطف نجوم الصفوف الأولى فى رمضان

محمد هنيدي
محمد هنيدي

أحمد حلمي يناقش خطر «التريند» فى «فبركة».. وأحمد العوضي ينافس لأول مرة بـ«جريمة منتصف النيل»

 

منة شلبى في «بيت أم الغلام».. ومحمد هنيدي مع شيرى عادل في «أبويا شقيقي»

 

محمود قاسم: صعبة في كتابتها.. وهذا سر تفضيل الفنانين لها

 

مع انطلاق السباق الرمضاني، لم تعد المنافسة قاصرة على المسلسلات التلفزيونية والمنصات الرقمية فحسب، لكن هناك نوعًا آخر من المنافسة، امتد إلى موجات الراديو، إذ فضل عدد كبير من نجوم الفن، التواجد، بأعمالهم الدرامية عبر الإذاعة، لتشهد، هذا العام، انتعاشة قوية، على يد نجوم الصفوف الأولى.

يقدم الفنان أحمد حلمي مسلسلًا بعنوان «فبركة»، على إذاعة «نجوم FM»، في الساعة الخامسة إلا ربع مساء، مع كل من: هنا الزاهد، وسوسن بدر، وسامي مغاوري، ونور قدري، وطه دسوقي، ومحمد رضوان، وإنجي علي.

وتدور أحداث المسلسل، في إطار كوميدي، حول الشائعات التي تسعى لتصدر التريند، خلال الفترة الأخيرة، ومحاولة بعض القنوات أن تجمع أعلى المشاهدات، حتى لو عن طريق «الفبركة»، ويظهر «حلمي» بدور مذيع، قبل أن يجد نفسه هو «التريند».

كما يشارك الفنان محمد هنيدي بمسلسل «أبويا شقيقي»، على إذاعة «راديو النيل»، مع الفنانة شيري عادل، ويجسد فيه دور «كمال».

وتعد هذه التجربة هي الثانية التي تجمع «هنيدي» و«شيري»، بعد عملهما معًا في فيلم «أمير البحار»، الذي عرض عام 2009.

ولأول مرة، يتواجد الفنان أحمد العوضي بمسلسل إذاعي، خلال موسم رمضان، بعنوان «جريمة منتصف النيل»، عبر محطة الراديو 9090، مع الفنانة مي كساب.

ويذاع المسلسل في الساعة الرابعة عصرًا، ويعاد في الحادية عشر والنصف صباحًا.

وتدور أحداث المسلسل حول شاب من أسرة فقيرة، يعيش بمنطقة شعبية مع عائلته، وتربطه علاقة حميمية مع النيل تجعله يقرر العمل على مركب، رغم مؤهله العالي، ومن خلال عمله على المركب يمر بمواقف ومغامرات في إطار مثير ورومانسي.

وهو من تأليف محمود حمدان ورضا طلبة، وإخراج علي مصيلحي، وألحان الأغاني لـ أكرم عادل.

وعلى صعيد الدراما التلفزيونية، يكرر «العوضي» تجربة البطولة المطلقة بمسلسل «حق عرب»، الذي يعرض على قنوات ON، مع: رياض الخولي، ودينا فؤاد، ووليد فواز، ووفاء عامر، ووفاء مكي، وهو تأليف محمود حمدان، وإخراج إسماعيل فاروق.

وتقدم الفنانة ويزو، على راديو 9090، مسلسل «زوجة تحت الطلب»، في تمام الساعة الثانية ظهرًا، ويعاد في الساعة 12 صباحًا.

ويتعاون مع ويزو، كل من: إيهاب الزناتي، وساندي مراد، ومحمد طه، وخالد علي، وسامح عبدالعزيز، ومروة عبدالرحمن، وهو تأليف هشام يحيي، وإخراج محمد نشأت.

ويرصد المسلسل قصة زوج مصري، يعاني مشاكل زوجية، ويخشى أن يطلق زوجته، خوفًا من أن تقاضيه وتحوّل حياته إلى جحيم.

ويقرأ بطل المسلسل «محمد نشأت»، خبرًا في الجريدة، عن اختراع قادر على تغيير الزوجة القديمة وتبديلها بزوجة جديدة، فيقرر تجربة الجهاز، وتتوالى الأحداث في إطار كوميدي خفيف.

وفي سياق متصل، ينافس الفنان محمد سلام بمسلسل «غير قابل للنشر»، على محطة «إينرجي»، مع كل من: هند عبد الحليم، ومحمد أوتاكا، ومروان يونس، ومحمد عبده، وفاتن واصل، وهو تأليف أحمد محارب ومحمد محارب، وإخراج زهرة رامي.

من ناحيتها، اختارت الفنانة منة شلبي مسلسل «بيت أم الغلام»، لتنضم إلى قائمة نجوم الإذاعة، طوال الشهر الكريم»، على محطة «إينرجي».

وهو تأليف محمد إسماعيل أمين، وإخراج مصطفى منير، وهو مقدم للأم والطفل.

ويطل الفنان طه دسوقي على جمهور راديو «إينرجي»، بمسلسل «تدوير عقاري»، مع الفنانة رغدة جلال، وهو من تأليف مصطفى إبراهيم، وإخراج زهرة رامي.

بينما يخوض الفنان هشام ماجد، عالم الدراما الإذاعية، بمسلسل «شاكر مش فاكر»، عبر محطة «راديو النيل»، والذي يجمعه بالفنانة نور قدري، في ثان تعاون لهما، بعد فيلم «قلب أمه».

بالإضافة إلى مسلسل «أشغال شقة»، الذي يعرض على قناة MBC مصر، مع: أسماء جلال، ومصطفى غريب، وشيرين، وسلوى محمد علي، ومحمد عبد العظيم، وإنتصار، وإخراج خالد دياب.

وعبر آثير محطة «راديو النيل»، يسجل الفنان أكرم حسني بتواجده بمسلسل «زكريا أبو ندا»، ليكون العمل الثاني له خلال شهر رمضان، إذ يشارك بمسلسل «بابا جه»، الذي يعرض على قناة DMC، مع: نسرين أمين، ومحمود البزاوي، وسماء إبراهيم، وإيمان السيد، وإخراج  خالد مرعي.

وللمرة الثالثة، تتواجد الفنانة إسعاد يونس بمسلسل «ماما فوزية» على محطة «راديو النيل»، إذ قدمت بالعام الماضي مسلسل «حياة النفوس»، وفي عام 2020، مسلسل بعنوان «فرح عديلة».

وتدور أحداث المسلسل حول «فوزية»، التي تجسدها إسعاد يونس، وهي ربة منزل، تعاني الملل وتسعى للخروج من روتينها اليومي مع زوجها، الذي يؤدي دوره الفنان محمد رضوان.

وقال الناقد الفني محمود قاسم، إن الإذاعة لها بريق وطعم مختلف، حتى الآن، على الرغم من اختراع التلفزيون والإنترنت، مشيرًا إلى أن المسلسلات الإذاعية تكون في صالح الفنانين والمنتجين، موضحًا أنها لا تكون متعبة للنجوم، فضلًا عن أن أجورهم فيها تكون منخفضة، مقارنة بمسلسلات التلفزيون.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن هذه النوعية من المسلسلات، تكون صعبة للغاية، خاصة في كتابتها، مبررًا ذلك بأن متابعيها يعتمدون على حاسة السمع فقط، وأن هذا يفرض على كُتابها التركيز في تفاصيل كل مشهد، ليصل بشكل جيد ودقيق للمستمعين.

وأكمل «قاسم» أن عددًا من النجوم الكبار قرروا عدم التواجد بمسلسل تلفزيوني هذا العام، إما لعدم حصوله على عرض مناسب، أو لاختياره الراحة والاستمتاع مع أسرته بشهر رمضان، وأنهم فضلوا المشاركة في عمل إذاعي بسيط، حتى لا يكون، في نفس الوقت، بعيدًا عن الجمهور.