رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لـ61 مليار دولار

جولدمان ساكس
جولدمان ساكس

توقع بنك جولدمان ساكس، أن يرتفع إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي لمصر إلى أكثر من 61 مليار دولار بحلول نهاية 2027، مع تحويل ودائع دول مجلس التعاون الخليجي لدى البنك المركزي إلى استثمارات مباشرة في مشروعات جديدة.

كما توقع البنك، زيادة احتياطي النقد الأجنبي بنحو 25.7 مليار دولار في 4 سنوات قادمة من نحو 35.3 مليار دولار بنهاية فبراير الماضي.

وتوقع جولدمان ساكس، وصول إجمالي احتياطي النقد الأجنبي إلى نحو 50.2 مليار دولار بنهاية 2024 على أن يتراجع إلى نحو 49.9 مليار دولار بنهاية 2025 قبل أن يعود للارتفاع إلى نحو 53.4 مليار دولار في 2026 ليسجل نحو 61 مليار دولار في 2027.

وأرجع البنك زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى تحويل ودائع الدول الخليجية للاستثمارات خاصة بعد إعلان دولة الإمارات تحويل جزءا منها.

وأضاف جولد مان ساكس أن استثمار الإمارات في مشروع رأس الحكمة على الساحل الشمالي لمصر، والذي أعقبه بعد فترة وجيزة تعويم الجنيه وتوقيع اتفاقية على مستوى الموظفين مع صندوق النقد الدولي للحصول على تسهيل صندوق موسع معزز، قد أدى إلى تغيير كبير في توقعات التمويل لمصر.

وكانت الصفقة الاستثمارية التي وقعتها مصر مع دولة الإمارات لتنمية مدينة رأس الحكمة تضمنت تسوية ودائع إماراتية بقيمة 11 مليار دولار مستحقة على مصر بجانب تحويل 24 مليار دولار استثمارات مباشرة للبنك المركزي خلال شهرين من توقيع الصفقة في فبراير الماضي.

وتلقى البنك المركزي قبل أسبوعين من شركة أبو ظبي القابضة التنموية 15 مليار دولار الدفعة الأولى من الصفقة تضمنت تسوية 5 مليار دولار وديعة إماراتية.