رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الكنيسة تعلن مقتل 3 قساوسة في جنوب إفريقيا

الكنيسة تعلن مقتل
الكنيسة تعلن مقتل 3 قساوسة في جنوب إفريقيا

قالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إنه تعرض اليوم ثلاثة من الرهبان لاعتداء إجرامي بديرنا القبطي دير القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف بچوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

وقالت الكنيسة في بيان: وأسفر الحادث عن استشهاد الرهبان الثلاثة، وهم الراهب القمص تكلا الصموئيلي وكيل إيبارشية جنوب إفريقيا، والراهب يسطس آفا ماركوس، والراهب مينا آفا ماركوس. 

وأكمل بيان الكنيسة: وانتقلت الأجهزة المعنية إلى الدير وبدأت عملها في كشف ملابسات الحادث، كما توجه إلى الدير السفير المصري في چوهانسبرج لمتابعة الموقف، ويتابع قداسة البابا تواضروس الثاني لحظة بلحظة كافة التفاصيل الخاصة بهذا الحادث انتظارًا لمعرفة أسبابه.

واختتم البيان: والكنيسة إذ تعرب عن الألم الشديد لوقوع مثل هذا الحادث المفجع، تتقدم بخالص التعزية لأسر الرهبان الثلاثة، وهي مملوءة بالثقة أن الله الرحوم العادل هو وحده القادر على منح العزاء وكشف الحقائق. 

وأدان حزب المصريين الأحرار برئاسة النائب الدكتور عصام خليل، حادث الهجوم المسلح الإجرامى الذى وقع على دير مصرى باسم القديس مار مرقس والقديس صموئيل المعترف بجنوب إفريقيا، أسفر عن مقتل 3 رهبان من الكنيسة القبطية المصرية على يد مُسلحين.

وقال الحزب فى بيان صحفي له، إن الهجوم المسلح على أحد بيوت العبادة والصلاة أمرًا يخالف كافة المبادئ الإنسانية وخاصة تزامنًا مع أصوام مباركة سواءً الصوم الكبير الذى يسبق عيد القيامة أو صوم شهر رمضان المعظم، مما يجعل الحادث الخسيس انتهاكا صارخًا لحقوق الإنسان وأولها حق الحياة.

وقال الإعلامي أحمد موسى، إن البابا تواضروس الثاني، يتابع لحظة بلحظة كافة التفاصيل والتحقيقات التي تجريها سلطات جنوب إفريقيا، في مقتل 3 رهبان مصريين.

وقال موسى خلال تقديم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الثلاثاء، إن جريمة جنوب إفريقيا مروعة ومؤسفة عندما تعرض 3 من رهبان الكنيسة المصرية بدير القديس مارمرقس لاعتداء إجرامي أدى إلى استشهادهم.