رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة حديثة: الذكاء الاصطناعي بات يؤثر على شهية الناس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وجد العلماء أن الناس يصنفون صور الطعام التي ينشئها الذكاء الاصطناعي على أنها أكثر شهية، وبما أن صور الذكاء الاصطناعي أصبحت أكثر واقعية، يحذر الخبراء من أنها قد تروج لعادات الأكل غير الصحية.

تفاصيل الدراسة

خلال الدراسة أظهر الباحثون لـ 297 مشاركًا سلسلة من الصور التي كانت إما صورًا حقيقية للطعام أو نسخًا تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

تم إنشاء صور الذكاء الاصطناعي عن طريق وضع الصور الأصلية في DALL-E 3 من OpenAI ومطالبة الذكاء الاصطناعي بـ "نسخ هذه الصورة".

عندما عرضت الصور جنبًا إلى جنب، وجد الباحثون أن المشاركين كانوا بشكل عام جيدين جدًا في اكتشاف الصور التي تم التقاطها بواسطة الذكاء الاصطناعي والتي كانت حقيقية.

وتراوحت نسبة النجاح من 62% لصورة عصير الجزر إلى 91% لصور الفول السوداني المغطى بالشوكولاتة، ومع ذلك، عندما عرضت الصور على المشاركين بشكل منفصل، وجدوا أن المهمة أكثر صعوبة.

بالنسبة للصور المعروضة بشكل منفصل، انخفض المعدل الذي تم من خلاله تحديد ما إذا كانت حقيقية أم لا إلى 26 في المائة فقط في بعض الحالات.

ولاحظ الباحثون أنه على الرغم من أن معدل النجاح ظل مرتفعًا بشكل عام، إلا أن هناك بعض الاستثناءات، ويشيرون إلى أن هذا قد يكون بسبب "التعقيد المتزايد للمهمة".

ومع ذلك، فإن النتيجة الأكثر إثارة للدهشة هي أن الناس يبدو أنهم يجدون الصور المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي أكثر جاذبية، خاصة إذا كانوا لا يعرفون أنها مصنوعة بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وطلب الباحثون من المشاركين تقييم الصور على مقياس من "غير فاتح للشهية على الإطلاق" إلى "فاتح للشهية للغاية".

واكتشفوا أنه عندما تم إخبار المشاركين عن الصورة التي يستخدمها الذكاء الاصطناعي، قاموا بشكل عام بتقييم كلتا الصورتين بنفس الدرجة تقريبًا.

ولكن عندما لم يتم إخبارهم ما هي الصورة الحقيقية، وجد المشاركون أن الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي كانت أكثر شهية بشكل ملحوظ.

ويشيرون إلى أن هذا قد يكون بسبب استخدام الذكاء الاصطناعي لتغييرات طفيفة في اللون والتماثل والشكل وحتى موضع الطعام.

تعليق على الدراسة

وقال المؤلف الرئيسي جيوفانباتيستا كاليفانو، من جامعة نابولي فيديريكو الثاني: "نحن كبشر، نميل إلى الشعور بعدم الارتياح تجاه الأشياء التي تشير نحونا، ونفسرها على أنها تهديدات، حتى عندما يكون ذلك مجرد طعام".

"عند تكليفه بنسخ صور الطعام التي تحتوي على عناصر تشير إلى المشاهد، مثل مجموعة من الجزر أو قطعة من الكعك، غالبًا ما يقوم الذكاء الاصطناعي بوضع الطعام بحيث لا يشير مباشرة إلى المشاهد."

قد يكون الأمر هو أن الذكاء الاصطناعي يقوم بإجراء هذه الأنواع من التعديلات الدقيقة على الصور لجعلها أكثر جاذبية من الناحية البصرية.