رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

غدا.. أولى جلسات محاكمة المتهم بقتل إمام مسجد في الأميرية

اللواء أشرف الجندى
اللواء أشرف الجندى

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين، غدا الأحد، أولى جلسات محاكمة المتهم بقتل إمام مسجد أمام باب الجامع، بعد أدائه لفريضة صلاة العصر في منطقة الأميرية. 

 

غدا.. أولى جلسات محاكمة المتهم بقتل إمام مسجد في الأميرية

وانفردت النبأ الوطنى  بنص أقوال المتهم بقتل إمام مسجد أمام باب الجامع، بعد أدائه لفريضة صلاة العصر في منطقة الأميرية.

وكشف المتهم أمام النيابة العامة، تفاصيل جريمته، قائلا: “إنه كان يمر بالصدفة فشاهد شقيقته عبير تقوم بشراء فول وطعمية من المحل الذي يعمل به المجني عليه،  وقام بمعاكستها أكثر من مرة أمامه، فقمت بتوبيخه وحذرته من التعامل مع ”عبير" وقلت له أنا هرد على المعلم بتاعك حسن أبو الروس يشوف صرفة معاك".

وأضاف المتهم أمام النيابة العامة: “وتوجهت  للمعلم ”ابو الروس" قلت له موسى بيهزر مع أختي وأنا حذرته أكثر من مرة، رد عليّ قائلا:  “هو أسلوب البيع والشراء كده قلت له أنت شايفني غلط يا معلم إحنا مش كده”.

وتابع المتهم: يوم الجريمة لقيت موسى في المنطقة بيقولي لفظ خارج رحت دخلت جبت السكينتين من المطبخ ونزلت انتظرته على الناصية ولما لقيته قلت له انت بتقول عليّ انا نفس اللفظ القبيح، رد عليّ قائلا:  أيوه.

واردف قائلا "قلت له عندي أنا الطلعة دي ورحت ضربه بالسكينة اللي بمقبض خشب ومش فاكر ضربته فين بالضبط وكم مرة والناس اتلمت وانا فضلت اضرب فيه بالسكينة كثير، وبعد كده الناس شافت الدم وخافت.

وأشار إلى أنه بعد أن رآه "سايح في دمه قمت ماسح فيه السكينة اللي أنا غزيته بيها وقلت للناس اتصلوا بالمباحث راحوا اتصلوا بيها وقلت لهم انا هطلع البيت عندي انتظرهم وقمت رامي السكينة اللي انا موته بيها عند التليفزيون، لحد ما المباحث جت،  ولما وصلت اخذت من ايدي السكينة الثانية وبعد كده رحت القسم وظابط المباحث سألني فين السكينة التانية قلت له في البيت طلعت رميتها فوق عشان تيجوا تاخذوني بدل ما حد يضربني في الشارع يموتني فأخدوني تاني ورحنا جبناها وهو ده كل اللي حصل.

وعند سؤاله أمام وكيل النائب العام عن علاقته بالمجني عليه أجاب المتهم أنا أعرفه معرفة عادية لأني بشتري منه فول وطعمية من قدام بيتي، مشيرا إلى إنه كانت هناك خلافات بينهما بسبب معاكسة المجني عليه لشقيقة المتهم في كل مرة تذهب لشراء الفول والطعمية من المحل الذي يعمل به المجني عليه.

وألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة بإشراف اللواء أشرف الجندي مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة القبض على المتهم بقتل إمام مسجد يدعى الشيخ موسى أمام باب المسجد طعنا بالسكين في منطقة الوايلي.

وكان اللواء محمد عبد الله مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، تلقى إخطارا من قسم شرطة الوايلي، يفيد بتلقيه بلاغا من الأهالي بمقتل أمام مسجد بدائرة القسم، وانتقل رجال المباحث لمكان الواقعة.

وبإجراء التحريات تبين حدوث مشادة كلامية بين المجني عليه وإمام المسجد،  قام علي إثرها المتهم بطعن المجني عليه بسلاح أبيض أمام مسجد وفرّ هاربا.

وعقب تقنين الإجراءات تمكن رجال المباحث من ضبط المتهم وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة بسبب خلافات بينهما، وأرشد عن السلاح المستخدم في ارتكاب الواقعة.

وحُرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

القتل العمد
والقتل العمد يتحقق فيه أمرين، أحدهما قصد الشخص بالقتل، فلو كان غير قاصد لقتله، فإنه لا يسمى عمدًا؛ وثانيهما، أن تكون الوسيلة في القتل مما يقتل غالبًا، فلو أنه ضربه بعصا صغيرة، أو بحصاة صغيرة في غير مقتل فمات من ذلك الضرب فإنه لا يسمى ذلك القتل قتل عمد، لأن تلك الوسيلة لا تقتل في الغالب".

وتنص الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أي جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى"؛ وأشار إلى أن القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات تقضى بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد في حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطًا لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات).