رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نقيب المحامين يتبرع بجميع مصاريف الدعاية الانتخابية الخاصة به لصالح الفلسطينيين في غزة

جانب من جولة نقيب
جانب من جولة نقيب المحامين

أجرى نقيب المحامين عبد الحليم علام، رئيس اتحاد المحامين العرب، جولة تفقدية لغرف المحامين بمحكمة كفر الدوار الجزئية، وعقد خلالها لقاء مع أعضاء الجمعية العمومية.

وقال “علام” إنه استن سُنة جديدة لأول مرة في تاريخ نقابة المحامين، وهي النزول والتواجد في غرف واستراحات المحامين في المحاكم، ولقاء أعضاء الجمعية العمومية داخل أروقة المحاكم، للاستماع لمطالبهم والعمل على تنفيذها.

وتابع: «نزول النقيب العام إلى غرف المحامين بالمحاكم يساعده على معرفة مشاكل المحامين عن قرب، والعمل على حلها بالشكل الذي يخدم أعضاء الجمعية العمومية».
وأعلن نقيب المحامين، من داخل محكمة كفر الدوار، عن تبرعه بكافة مصاريف الدعاية الانتخابية الخاصة به لصالح الأشقاء الفلسطينيين بقطاع غزة.


وعن الانتخابات، أوضح أنه رأى أن تمام الحياد والنزاهة يقتضي أن يتولى الانتخابات من بدايتها حتى نهايتها هيئة قضائية مستقلة محايدة، تكون مسئوليتها تنظيم العملية الانتخابية بكافة مراحلها، مستكملًا: « ورأينا أن إمساكهم بزمام عملية الانتخاب هو عين التطبيق الصحيح للقانون والدستور، بحيث تتم كل خطواتها تحت سمعهم وبصرهم، وخاصة أن غالبية أعضاء المجلس مرشحين في الانتخابات، وكمالًا للصورة الديمقراطية النزيهة المتحضرة طلبنا من اللجنة استخدام تقنية التصويت الإلكتروني المتوفرة لديها، ولكن تم الطعن على كل هذا إلى أن أعيدت الإجراءات مرة أخرى».
وأضاف أن النقيب الراحل المرحوم رجائي عطية، ترك نقابة المحامين، وفي ميزانيتها مليار و132 مليون، واستلمها بعده القائم بأعمال النقيب في 26/3/2022، لافتًا إلى أنه استلم نقابة المحامين، من القائم بالأعمال، في نهاية شهر سبتمبر لعام 2022، وفي ميزانيتها مليار و2 مليون، وذلك بعجز وقدره 130 مليون، بخلاف مدخلات النقابة.

وتابع:« بعد جلوسنا على مقعد النقيب العام وبعد مرور 14 شهرًا وصلت ميزانية النقابة إلى مليار و435 مليون جنيه، بزيادة قدرها 433 مليون جنيه، وذلك بعد وفاء النقابة بكافة التزاماتها، من معاشات، وشراء مقرات وتخصيص أرض للأندية، وزيادة نسبة المساهمة في العلاج، وصرف منح استثنائية».

وأكد أنه صرف منح استثنائية للسادة المحامين المستحقين للمعاش، ولأسر المحامين المتوفين، في عيد الفطر والأضحى والقيامة وعيد الميلاد المجيد، ومنحة استثنائية بمناسبة العام الدراسي الجديد، بواقع خمسمائة جنيه.

وتابع: «أنه تم تطبيق الزيادة الدورية لمعاشات المحامين بنسبة 5%، لكل المستحقين، بداية من 1/1/2024، لتكون هذه الزيادة الثانية، بعد الزيادة الأولى التي قررها في فبراير الماضي لعام 2023، وتم تطبيقها بأثر رجعي بداية من شهر يناير 2023».

وعن ميزانيات النقابة، أوضح أنه مسئول عن ميزانية عام 2023، وأخر شهرين من ميزانية عام 2022، وأن ميزانية عام 2021، وأول ثلاثة شهور من ميزانية 2022، مسئول عنهم المرحوم النقيب رجائي عطية، والـ6 شهور الباقية مسئول عنها القائم بالأعمال، مستكملًا:« سيتم عرض جميع الميزانيات على أعضاء الجمعية العمومية».
وردد محامو كفر الدوار عبارات داعمة لنقيب المحامين؛ « النقيب العام عبدالحليم علام.. النقيب العام عبدالحليم علام.. نقابة المحامين لن تعود إلى الخلف مرة أخرى».