رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دونالد ترامب يقترب من مواجهة جو بايدن في انتخابات الرئاسة الأمريكية

دونالد ترامب
دونالد ترامب

على الرغم من فوزها على دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية فيرمونت أمس الثلاثاء، تستعد نيكي هيلي للانسحاب من سباق الرئاسي للحزب الجمهوري، وقالت مصادر لشبكة CNN وواشنطن بوست إن المرشحة ستعلق حملتها يوم الأربعاء.

وقال دونالد ترامب، أثناء إعلان فوزه في منزله في مارالاجو بفلوريدا مساء الثلاثاء: "إنهم يسمونه الثلاثاء الكبير لسبب ما، وهم يخبرونني بالنقاد وبخلاف ذلك أنه لم يكن هناك شيء مثل هذا من قبل... ولم يكن هناك أي شيء حاسم على الإطلاق".

في الوقت الحالي، يبدو من المؤكد أن دونالد ترامب سيكون المرشح الرئاسي للحزب الجمهوري بعد أن حقق بالفعل انتصارات كبيرة في أيوا، وجزر فيرجن الأمريكية، وداكوتا الشمالية، ونيو هامبشاير، ونيفادا، وكارولينا الجنوبية، وميشيغان، وأيداهو، وميسوري.

موقف جو بايدن

كما هيمن الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن على السباق الديمقراطي كما كان متوقعًا، لكن حدثت مفاجأة في إقليم ساموا الأمريكية، حيث تعرض للهزيمة على يد رجل الأعمال غير المعروف جيسون بالمر.

وينضم جون سوبل إلى آلاف الجمهوريين المبتهجين في فلوريدا، حيث يعلن دونالد ترامب أنه لا يقهر في السباق للحصول على ترشيح الحزب للرئاسة. لكن منافسته نيكي هالي أمامها خياران ــ أحدهما نووي حراري ــ من الممكن أن يخرجاه عن مساره.

وتعهد المرشح الديمقراطي لمنصب حاكم ولاية كارولينا الشمالية بوضع الحقوق الإنجابية في قلب حملته الانتخابية، حيث يترشح المدعي العام الحالي لولاية تار هيل، جوش ستاين، لمنصب الحاكم ليحل محل كوبر، وقد قال هذا الليلة الماضية حول ما يعتبره القضية الرئيسية في ترشحه.

انتقادات إعلامية

تقول الناقدة في قناة MSNBC، مولي جونغ فاست، إن حملة هيلي كشفت مدى قلق المحافظين بشأن هيمنة دونالد ترامب.

كما أنها ترفض استطلاعات الرأي لصالح المرشح الأوفر حظًا، وتذكرنا بأن تجارة اللحوم الحمراء في السعي للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري ليست مثل حملة الانتخابات العامة، عندما سيضطر ترامب إلى استخدام لهجة أكثر اعتدالا وتصالحية في الوقت الذي يسعى فيه إلى تعزيز جاذبيته تتجاوز قاعدته.

وما يلي يوضح هذه النقطة أيضًا - على الرغم من أن هيلي لم تحصل على ما يكفي من الدعم للفوز، إلا أنها استقطبت عددًا كافيًا من المنشقين في الولايات الرئيسية لمنح معسكر ترامب الكثير من القلق بشأنه بحلول شهر نوفمبر القادم.