رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ارتفاع تاريخي لعملة البيتكوين.. كيف وصلت إلى هذا المستوى؟

سعر البيتكوين
سعر البيتكوين

تقترب عملة البيتكوين من أعلى سعر لها على الإطلاق بعد الانتعاش الملحوظ الذي أدى إلى ارتفاع قيمتها ثلاث مرات خلال الأشهر الـ 12 الماضية، وأمس الثلاثاء جاءت العملة المشفرة على بعد بضع مئات من الدولارات من الرقم القياسي السابق البالغ 68990 دولارًا، والذي حققته في نوفمبر 2021، ونجح هذا الارتفاع على الإطلاق من خلال تصحيح هائل للأسعار والذي تفاقم بسبب انهيار بورصات العملات المشفرة ورموز التشفير الفاشلة.

فكيف وصلت البيتكوين إلى هذا المستوى؟

بعد تعزيز خسائرها في أعقاب الانهيار، بدأت عملة البيتكوين في الارتفاع بشكل مطرد في السعر حتى أواخر عام 2023. وذلك عندما بدأت الشائعات حول حدث محدد للصناعة في زيادة الارتفاع. 

لسنوات كانت هناك تكهنات بأن هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC) ستوافق على صندوق تداول البيتكوين الفوري (ETF)، وهو نوع من الأوراق المالية من شأنه أن يفتح السوق أمام المستثمرين المؤسسيين بقيمة مليارات الدولارات. 

وتبين أن هذه الشائعات صحيحة، عندما وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات على موجة من صناديق الاستثمار المتداولة، مما أدى إلى إطلاق المرحلة الثانية من موجة الأسعار الحالية.

ونظرًا لأن صناديق الاستثمار المتداولة تنطبق فقط على عملة البيتكوين، وليس العملات المشفرة الأخرى، كان من المحتم أن تزداد هيمنتها على السوق. منذ بداية عام 2023، ارتفعت حصة البيتكوين في سوق العملات المشفرة من حوالي 40 في المائة إلى أكثر من 50 في المائة. 

باعتبارها أول عملة مشفرة في العالم، غالبًا ما يتم محاكاة تحركات أسعار البيتكوين بواسطة العملات المشفرة الأخرى.

وعلى غرار ارتفاعات الأسعار السابقة، شهدت عملة البيتكوين أكبر المكاسب منذ بدء التعافي، وتشهد العملات المشفرة الرائدة الأخرى انتعاشًا خاصًا بها في الأشهر الأخيرة، حيث يعكس كل من إيثريوم (ETH) وكاردانو (ADA) تحركات عملة البيتكوين. 

وإذا كررت الدورات السابقة نفسها، فمن المتوقع أن تختبر كلتا العملتين الرقميتين أعلى مستوياتهما القياسية خلال الأسابيع والأشهر المقبلة. تعد عملة دوجكوين (DOGE) المستوحاة من الميم أكثر عرضة للتأثيرات الخارجية، مثل تأييد إيلون موسك لها خلال آخر ارتفاع قياسي لها. 

وفي الأيام الأخيرة، تضاعفت قيمته أكثر من الضعف، على الرغم من أنها لا تزال بعيدة عن أعلى مستوى لها على الإطلاق.

وقد أدت الزيادة في أسعار البيتكوين إلى رفع قيمتها السوقية إلى ما يزيد عن 1.3 تريليون دولار، مما يجعلها على قدم المساواة مع الفضة. وشهدت عودتها إلى النموذج بالفعل تفوقها على أمثال مالكة فيسبوك ميتا وتيسلا. إن عدد عملات البيتكوين الجديدة التي تم تعدينها منذ آخر ارتفاع قياسي لها يعني أن هذه هي أعلى قيمة سوقية لها في تاريخها الممتد 15 عامًا. 

وغالبًا ما يقارن عرضه الثابت بالأصل رقم واحد في هذه القائمة، حيث يشير بعض المدافعين عنه باسم "الذهب الرقمي". على الرغم من أنها قد تتفوق على الفضة، إلا أن البيتكوين أمامها طريق طويل لتقطعه قبل أن تصل إلى القيمة السوقية للذهب البالغة 14 تريليون دولار.