رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الخلافات تشتعل بين نتنياهو وغانتس.. ما علاقة مصر؟

نار الغضب تشتعل بين
نار الغضب تشتعل بين نتنياهو وغانتس.. ما علاقة مصر؟

لم تتوقف التسريبات الفترة الماضية حول وجود خلافات بين، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وبين الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس. 

وبحسب ما أفادت صحيفة "يديعون أحرونوت"، اليوم السبت، فقد فجرت زيارة مرقبة لعضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس إلى واشنطن للقاء مسؤولين أمريكيين غدًا الأحد من دون موافقة رئيس الوزراء، غضب الأخير.

وقال مقربون من نتنياهو، أن زيارة غانتس لواشنطن تتعارض مع اللوائح الحكومية التي تتطلب موافقة رئيس الحكومة على سفر أي وزير.

وكشفوا أن نتنياهو، أوضح لغانتس، أن إسرائيل لها إلا رئيس وزراء واحد فقط".

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، أعرب عن غضبه من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال اجتماع لمجلس الوزراء، الخميس الماضي.

وقال بيني غانتس خلال الاجتماع: "يبدو أن رئيس الوزراء يفعل كل ما في وسعه لاتخاذ قرارات بمفرده وليس بشكل مشترك"، حسب القناة 13 الإسرائيلية.

وكان التوتر بين نتنياهو وغانتس عاليا بالفعل، ويأتي هذا الخلاف في مجلس الوزراء الأمني وسط تصاعد التوتر بين نتنياهو وغانتس في أعقاب تقارير تفيد بأن وسطاء مصريين اتصلوا بغانتس مباشرة لدفع محادثات صفقة الرهائن.

وبحسب التقارير التي استشهد بها مسؤولون في القاهرة، فإن المحادثات التي أجراها المصريون مع غانتس أثارت غضب رئيس الوزراء، الذي شعر أنها كانت "محاولة لدفع غانتس إلى مقدمة المسرح"، وسط رفض نتنياهو دفع عملية التسوية إلى الأمام، ما دام أن حماس ملتزمة بمطالبها.

ومع تصاعد الخلافات في وجهات النظر حول عدد من الملفات الأساسية بين الحليفين، بدأت واشنطن تتطلع إلى ما بعد مرحلة نتنياهو، حسب ما أفادت تقارير أمريكية سابقا.