رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطة للمذاكرة خلال شهر رمضان وتنظيم الوقت

خطة للمذاكرة خلال
خطة للمذاكرة خلال شهر رمضان وتنظيم الوقت

بالتزامن مع بدء العد التنازلي لاستقبال شهر رمضان، بيزيد قلق أولياء الأمور، من ضياع الوقت وعدم تمكن الطلاب من المذاكرة، ونحاول خلال السطور التالية عرض خطة للمذاكرة خلال شهر رمضان وتنظيم مواعيد المذاكرة.

من جانبها، أشارت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الأسرية أن شهر رمضان يتزامن مع العام الدراسي؛ مما يجعل الطلاب أمام معضلة كبيرة كيف يستطيعون تنظيم وقتهم في الصيام وتحقيق التوازن بين المذاكرة والروحانيات الخاصة بالشهر الفضيل والاجتماعات الأسرية.

وأضافت الحزاوي، أن من الأهمية عمل جدول للمذاكرة يحاول الأبناء الالتزام به قبل بداية الشهر الكريم ويجب اختيار أوقات المذاكرة عندما يكون التركيز مرتفع وعادة ما يكون ذلك بعد الإفطار بساعتين وبعد السحور ويمكن قبل الإفطار سماع الفيديوهات التعليمية أو أخد قسط من الراحة حتى يكون الابن مستعد للمذاكرة بعد الإفطار بشكل جيد وفعال.

وتابعت: «ويجب أن يتجنب تماما عمل عملين في وقت واحد متابعة مسلسل ومذاكرة فالواقع أن المذاكرة والتحصيل في هذه الحالة ضعيف جدا».

واستكملت «الحزاوي»: «يجب الحديث مع الأبناء أن شهر رمضان ليس شهر الخمول والكسل بل هو شهر العمل ويمكن ذكر الانتصارات والفتوحات التي حدثت في شهر رمضان الفضيل مثل انتصار أكتوبر العظيم وغزوة بدر وغيرهم».

واختتمت الحزاوي: «بتوجيه نصيحة للأمهات بأهمية الاهتمام بما يقدم للأبناء في الإفطار والسحور، وضرورة تقليل التجمعات العائلية والعزومات حتى يستطيع الأبناء التركيز في المذاكرة بعيدًا عن أي مشتتات ويمكن الاكتفاء بعمل تلك التجمعات في الإجازة الأسبوعية، ويمكن عمل مكافأة للأبناء عند إنجاز جدول المذاكرة اليومي بمشاهدة برنامج أو مسلسل وهذا سوف يدفعهم إلى الاهتمام بإنجاز المذاكرة بشكل جيد حتى يحصلون على هذه المكافأة».