رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل بدأ الذكاء الاصطناعي في الانهيار؟

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

بدأ نظام الذكاء الاصطناعي ChatGPT في التحدث بالهراء، والتحدث بالإسبانية دون مطالبة، وإثارة قلق المستخدمين من خلال اقتراح وجوده معهم في الغرفة، ويبدو أن ChatGPT قد تعطل، مما يوفر للمستخدمين ردودًا عبارة عن ثرثرة فارغة.

في الساعات الأخيرة، يبدو أن أداة الذكاء الاصطناعي تجيب على الاستفسارات برسائل طويلة لا معنى لها، وتتحدث باللغة الأسبانية دون مطالبة - فضلا عن إثارة قلق المستخدمين، من خلال الإشارة إلى أنها موجودة معهم في الغرفة.

ولا يوجد مؤشر واضح على سبب حدوث هذه المشكلة. لكن مبتكريها قالوا إنهم على علم بالمشكلة ويقومون بمراقبة الوضع.

في أحد الأمثلة، التي تمت مشاركتها على Reddit، كان أحد المستخدمين يتحدث عن ألبومات موسيقى الجاز للاستماع إليها على أسطوانة الفينيل. وسرعان ما تحولت إجابتها إلى الصراخ "استماع سعيد!" على المستخدم والحديث دون معنى.

إجابات فارغة ودون معنى

ووجد آخرون أن طرح أسئلة بسيطة - مثل "ما هو الكمبيوتر؟" – ولدت فقرات على فقرات من الهراء.

حيث كانت الإجابة: "إنها تفعل ذلك كعمل جيد لشبكة فنية للبلاد، وفأرة علمية، وسحب سهل لقلة حزينة، وأخيرًا، بيت الفن العالمي، فقط في وظيفة واحدة من إجمالي الباقي". 

وفي مثال آخر، تحدث موقع ChatGPT بكلام غير مفهوم عندما سُئل عن كيفية صنع الطماطم المجففة. إحدى الخطوات تطلب من المستخدمين "الاستخدام كما يحبون": "اترك لقمة الفاكهة الجديدة في مطبخك المحبوب".

ووجد آخرون أن النظام بدا وكأنه يفقد سيطرته على اللغات التي يتحدث بها، ووجد البعض أنه يبدو أنه يخلط الكلمات الإسبانية مع الإنجليزية، باستخدام اللاتينية - أو يبدو أنه يصنع كلمات تبدو كما لو كانت من لغة أخرى، ولكنها لم تكن منطقية في الواقع.

حتى أن بعض المستخدمين قالوا إن الردود تبدو مثيرة للقلق، وعند طلب المساعدة في مشكلة تتعلق بالبرمجة، كتب ChatGPT إجابة طويلة ومربكة وغير منطقية إلى حد كبير تضمنت عبارة "دعونا نحافظ على الخط كما لو كان الذكاء الاصطناعي في الغرفة".

وكتب المستخدم المتأثر على موقع Reddit: "قراءة هذا في الساعة الثانية صباحًا أمر مخيف"، وعلى صفحة الحالة الرسمية الخاصة بها، أشارت OpenAI إلى المشكلات، لكنها لم تقدم أي تفسير لسبب حدوثها.

وجاء في أحد التحديثات: "نحن نحقق في التقارير المتعلقة بالاستجابات غير المتوقعة من ChatGPT"، قبل أن يعلن آخر بعد فترة وجيزة أنه "تم تحديد المشكلة". 

واقترح البعض أن الإجابات كانت متوافقة مع ضبط "درجة الحرارة" على درجة عالية جدًا في ChatGPT، وتتحكم درجة الحرارة في إبداع النص أو تركيزه: إذا تم ضبطها على مستوى منخفض، فإنها تميل إلى التصرف كما هو متوقع، ولكن عند ضبطها على مستوى أعلى، يمكن أن تكون أكثر تنوعًا وغير عادية.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يغير فيها ChatGPT أسلوبه في الإجابة على الأسئلة، على ما يبدو دون مساهمة المطور OpenAI. وفي نهاية العام الماضي، اشتكى المستخدمون من أن النظام أصبح كسولًا، ويرفض الإجابة على الأسئلة.