رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية تتوقع نمو غير نفطي بأكثر من 5%

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان

قال محمد الجدعان وزير مالية السعودية إنه من المتوقع أن يتجاوز النمو غير النفطي في المملكة خمسة بالمئة على المدى المتوسط، وهو ما يقل قليلا عن توقعاته السابقة البالغة ستة بالمئة.

وقال الجدعان للمندوبين في منتدى أسواق المال السعودية في عام 2019: "إذا نظرتم إلى الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، فستجدونه ينمو بأرقام صحية للغاية: 4% وأكثر من 4%. نتوقع أكثر من 5% على المدى المتوسط". 

وتسرع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم خططها لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط في إطار خطة تعرف باسم رؤية 2030، وتهدف إلى تطوير قطاعات مثل السياحة والصناعة وتوسيع القطاع الخاص وخلق فرص العمل.

وتفوق أداء الأنشطة غير النفطية بشكل كبير على توسع القطاع النفطي العام الماضي، مما أدى إلى رفع النمو الإجمالي الذي تباطأ بشكل حاد على خلفية تخفيضات إنتاج النفط وانخفاض الأسعار.

وتوقع صندوق النقد الدولي في يناير نموًا غير نفطي في دول مجلس التعاون الخليجي المصدرة للنفط والغاز - والسعودية عضو فيه - بأقل من 4% هذا العام، و3.9% في 2024 و4% في 2025..

كما خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة لعام 2024 إلى 2.7%، لكنه قال إن النمو غير النفطي لا يزال من المتوقع أن يظل "قويا".

وكان الجدعان قال في أكتوبر الماضي إن من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنحو ستة بالمئة في 2023 وما بعده، ربما حتى 2030.

ونما الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 4.6% في عام 2023، بينما انكمش إجمالي الناتج المحلي بنسبة 0.9%.

توقعات زيادة الإنفاق

وتتوقع الحكومة زيادة الإنفاق في السنوات المقبلة، وهو ما قال المحللون إنه سيدفع النمو المحلي ويدعم الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، لكنه سيدفع المملكة أيضًا إلى عجز مالي يبلغ حوالي 2٪ هذا العام.

لكن الجدعان قال إن الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في السعودية، بما في ذلك تقليص العجز المالي بشكل كبير، أتاحت لها أن تكون مجهزة بشكل أفضل للتعامل مع الصدمات الخارجية مثل جائحة كوفيد-19 والمخاطر الجيوسياسية.