رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تضاعف قيمة شركة الذكاء الاصطناعي OpenAI 3 مرات بسبب سورا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تضاعفت قيمة شركة الذكاء الاصطناعي OpenAI ثلاث مرات في 9 شهور عندما أطلقت أداة الفيديو التحويلية سورا، وفي أقل من عقد من الزمان، ارتقت شركة الذكاء الاصطناعي لتصبح ثالث أكبر شركة خاصة قيمة في العالم.

تضاعفت قيمة شركة الذكاء الاصطناعي OpenAI ثلاث مرات في تسعة أشهر فقط بعد إبرام صفقة جديدة مع شركة رأس المال الاستثماري Thrive Capital.

تُصنف الآن شركة ChatGPT، التي تأسست في عام 2015 كمؤسسة غير ربحية، كثالث أكبر شركة خاصة من حيث القيمة في العالم بعد شركة SpaceX التابعة لـ Elon Musk وشركة TikTok الأم ByteDance.

وتقدر الصفقة الأخيرة، التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز لأول مرة، قيمة OpenAI بنحو 80 مليار دولار، ارتفاعًا من 27 مليار دولار في العام الماضي.

وتأتي تقارير التقييم الجديد بعد أن أصدرت شركة OpenAI أداة ذكاء اصطناعي جديدة تسمى سوراوالتي تنشئ مقاطع فيديو من مطالبة نصية بسيطة.

لقد أثار سورا بالفعل الثناء والقلق منذ أن تم الكشف عنه الأسبوع الماضي بسبب مقاطع الفيديو الواقعية للغاية التي يمكنه إنشاؤها.

وحذر خبراء الذكاء الاصطناعي من إمكانية استخدامه لنشر معلومات مضللة، بينما يخشى البعض من أن يؤدي ذلك إلى الأتمتة الجماعية للصناعات الإبداعية بأكملها.

كتب أحد المستخدمين في منتدى مجتمع OpenAI بعد إطلاق سورا أنتم يا رفاق ستنهيون الكثير من الوظائف للناس، فالمصورون والفنانون ورسامي الرسوم المتحركة وصانعو الأفلام، وربما حتى الممثلون. إن العمل في هذه الصناعات أمر صعب بالفعل، والآن مع هذا قد لا يكون لدى الناس وظائف بعد الآن.

سورا، الذي لم يتم طرحه للجمهور بعد، يتبع عمليات طرح ناجحة لتقنيات الذكاء الاصطناعي الرائدة الأخرى، بما في ذلك برنامج الدردشة الآلي ChatGPT القائم على النصوص والأداة المستندة إلى الصور Dall-E.

مخاوف السلامة

وتناولت شركة OpenAI بشكل متكرر المخاوف المتعلقة بالسلامة المتعلقة بمنتجاتها، مشيرةً إلى احتمال إساءة استخدامها مع الكشف Sora.

وقالت الشركة: "سنعمل على إشراك صناع السياسات والمعلمين والفنانين في جميع أنحاء العالم لفهم مخاوفهم وتحديد حالات الاستخدام الإيجابي لهذه التكنولوجيا الجديدة، وعلى الرغم من الأبحاث والاختبارات المكثفة، لا يمكننا التنبؤ بجميع الطرق المفيدة التي سيستخدم بها الأشخاص التكنولوجيا لدينا".