رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

27 اتفاقية بين السعودية وتركيا على هامش منتدى الاستثمار بين البلدين

ولي العهد السعودي
ولي العهد السعودي

تعهدت تركيا والمملكة العربية السعودية بتعزيز العلاقات في مختلف القطاعات، حيث تم توقيع حوالي 27 اتفاقية بين تركيا والمملكة العربية السعودية كجزء من منتدى الاستثمار والأعمال التركي السعودي في إسطنبول، وفي حين كانت ستة اتفاقيات رسمية، فإن الباقي يتعلق بالأعمال التجارية.

وقال وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك، خلال المنتدى الذي انعقد في مدينة إسطنبول التركية يوم الجمعة، إن تعميق وتوسيع العلاقات الثنائية أمر بالغ الأهمية عند تقييم فرص الاستثمار والتجارة بين البلدين.

وقال سيمسك إن البلدين يمكنهما تعزيز علاقاتهما بسهولة من خلال الشراكات في القطاعات الرئيسية مثل السياحة والبناء وصناعة الدفاع، مضيفا أنه يمكن للأطراف تشكيل فرق للتعاون بشكل أوثق وتحقيق نتائج أفضل.

كما أعرب رئيس مكتب الاستثمار التركي، أحمد بوراك داغلي أوغلو، عن أن التجارة الثنائية بين تركيا والمملكة العربية السعودية آخذة في النمو، خاصة وأن الصادرات التركية إلى المملكة العربية السعودية زادت بأكثر من 100% العام الماضي.

قطاعات السياحة والبناء

ونقلًا عن برنامج رؤية المملكة العربية السعودية 2030، الذي يهدف إلى تنويع مصادر دخل البلاد، أعرب سيمسك عن أن استثمارات البلاد يمكن أن تكون كبيرة في هذا الصدد.

وأشار الوزير التركي إلى أن التنويع هو خيار المملكة العربية السعودية، التي تريد استخدام الحصة الحالية من الصادرات غير النفطية.

وفي إشارة إلى أن قطاع السياحة حقق نجاحًا كبيرًا في تركيا، حيث وصلت إيراداته إلى 54 مليار دولار العام الماضي، قال شيمشك إن البلاد تهدف إلى تحقيق إيرادات بقيمة 100 مليار دولار من هذا القطاع كل عام.

وأكد الوزير "لهذا السبب، من دواعي سروري البالغ أن نستقبل وزير السياحة السعودي، وزير السياحة لدينا، وأنا متأكد من أن الشركات ستستمد الإلهام من اجتماعه وتسعى إلى إقامة شراكات للمضي قدمًا".

وفيما يتعلق بقطاع البناء في تركيا، قال إن المملكة العربية السعودية لديها بوضوح بعض الشركات الرائدة في بعض الصناعات. ويبدو أن تركيا أيضًا دولة كبرى في هذا الصدد، حيث أنجزت الشركات التركية حتى الآن مشاريع تزيد قيمتها عن نصف تريليون دولار في 136 دولة.