رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سورا.. ما هي أداة الفيديو الجديدة نظام OpenAI الجديد؟

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أدى نظام OpenAI الجديد، المسمى سورا المعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي، إلى حالة من البهجة والذعر بشأن قدراته.

وسورا هو نظام ذكاء اصطناعي لتوليد الفيديو يقوم بإنشاء مشاهد واقعية استجابة للطلبات البسيطة. شارك سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سلسلة من الأمثلة حول كيفية الحصول على مطالبة بسيطة ثم إنشاء فيديو منها.

وقد أدى ذلك على الفور إلى إثارة الإثارة حول الكيفية التي سيسمح بها للأشخاص بإدراك أفكارهم بسهولة أكبر، وإنشاء مقاطع فيديو لمجموعة متنوعة من المواقف. ومع ذلك، فقد أدى ذلك أيضًا إلى مخاوف بشأن ما سيكون النظام قادرًا على فعله.

لماذا يتحمس الناس؟

بعض الإثارة تتعلق فقط بالتكنولوجيا نفسها: فهي تسمح للناس بتخيل سيناريو ثم إنتاج مقطع فيديو يظهره، فإن إمكانيات استخدام هذه التكنولوجيا في السيناريوهات الإبداعية وغيرها واضحة.

ومع ذلك، اقترح OpenAI أنه يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من السيناريوهات الأقل وضوحًا أيضًا.

يستطيع سورا التقاط صورة موجودة وتحويلها إلى مقطع فيديو، على سبيل المثال، "تحريك محتويات الصورة بدقة واهتمام بالتفاصيل الصغيرة". ويمكن استخدام ذلك لإضفاء الحيوية على الصور الثابتة الموجودة.

وقالت OpenAI إنه يمكنها أيضًا "التقاط مقطع فيديو موجود وتوسيعه أو ملء الإطارات المفقودة". قد يكون ذلك مفيدًا في استعادة الفيديو حيث فقدت بعض أجزاء اللقطات.

بيان OpenAI

وقالت OpenAI إن سورا أيضًا "بمثابة أساس للنماذج التي يمكنها فهم ومحاكاة العالم الحقيقي، وهي قدرة نعتقد أنها ستكون علامة فارقة مهمة لتحقيق الذكاء الاصطناعي العام". إذا كان للعالم أن يولد نظام ذكاء اصطناعي مشابه للذكاء البشري – الذكاء العام الاصطناعي، أو AGI – فسوف يحتاج إلى القدرة على فهم الصور المرئية بالإضافة إلى إنشائها.

لماذا يشعر الناس بالقلق؟

وحالما تم الإعلان عن النظام الجديد، أدى إلى مخاوف من المخاطر التي يمكن أن يسببها. كما هو الحال مع كل تكنولوجيا جديدة للذكاء الاصطناعي، تراوحت المخاوف من أن الشركات قد تستخدمها لمحاولة أتمتة الوظائف وتقليل جودة أعمالها الإبداعية، إلى المعلومات المضللة.

وحتى شركة OpenAI كانت صريحة للغاية بشأن هذه المخاوف ــ على الرغم من اتهام الشركة في بعض الأحيان باستخدام مثل هذه المخاوف لتسويق تقنياتها الجديدة، من خلال الإشارة إلى أنها قوية إلى حد أنها خطيرة. وقالت في إعلانها إنها لم تطلق المنتج فعليًا للجمهور بعد، ولكنها بدلًا من ذلك تجعله متاحًا للباحثين وغيرهم لفهم المخاطر التي قد يشكلها.