رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا.. إسقاط طائرة روسية قامت بأعمال عدائية في مدينة أفدييفكا

أوكرانيا
أوكرانيا

زعمت كييف أن القوات الأوكرانية أسقطت طائرة روسية في شرق أوكرانيا بالقرب من مدينة أفدييفكا، حيث لقي سبعة أشخاص على الأقل، بينهم ثلاثة أطفال، حتفهم خلال الليل بعد أن ضربت طائرة روسية دون طيار محطة بنزين في مدينة خاركيف شمال شرق البلاد.

وتسببت الغارة في نشوب حريق هائل أدى إلى إحراق 15 منزلا خاصا، بينما تم إجلاء 50 شخصا، فيما: لقى ثلاثة أطفال من بين سبعة مصرعهم عندما قصفت طائرة روسية دون طيار محطة بنزين، بينما كان عمال الطوارئ يتعاملون مع الحريق.

يأتي ذلك في الوقت الذي أقال فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قائد الجيش فاليري زالوزني وعين مكانه أولكسندر سيرسكي.

ويأتي ذلك بعد أيام من التكهنات بأن زيلينسكي كان يفكر في إقالة زالوزني، الذي يعتبره العديد من الأوكرانيين بطلًا قوميًا لإشرافه على المجهود الحربي منذ فبراير 2022.

إسقاط مروحية روسية

وفي تطورات أخرى في ميدان المعركة، أسقطت القوات الأوكرانية مروحية هجومية روسية في شرق أوكرانيا بالقرب من مدينة أفدييفكا بينما كثف الجنود القتال في الشوارع، حسبما زعمت كييف.

في هذه الأثناء، شنت القوات الروسية ثاني أكبر هجوم مشترك بطائرات دون طيار وصواريخ على أوكرانيا هذا العام، حيث ضربت حوالي 64 قطعة ذخيرة البلاد، وفقًا لمركز أبحاث أمريكي.

واستهدفت طائرات روسية دون طيار أوديسا وخاركيف خلال الليل، وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 23 من أصل 31 طائرة دون طيار أطلقتها روسيا خلال الليل.

وقال البيان إن الطائرات دون طيار استهدفت في المقام الأول منطقة خاركيف الشمالية الشرقية ومقاطعة أوديسا الجنوبية.

وقال حاكم منطقة أوديسا أوليه كيبر إن أربعة أشخاص أصيبوا هناك في هجمات الطائرات دون طيار خلال الليل.

وأضاف أن الهجمات جاءت على ثلاث موجات، حيث استهدف الأول العاصمة الإقليمية – مدينة أوديسا الساحلية. تم إسقاط جميع الطائرات دون طيار التسع، لكن الحطام ألحق أضرارًا بالبنية التحتية للميناء وأدى إلى إصابة شخص واحد.

وقال كيبر إن الموجتين الثانية والثالثة استهدفتا البنية التحتية للموانئ في منطقة نهر الدانوب، فيما تم إسقاط 12 طائرة دون طيار وإصابة ثلاثة أشخاص.