رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا قال فلاديمير بوتين في أول لقاء إعلامي غربي منذ الأزمة الأوكرانية؟

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

أجرى مقدم فوكس نيوز السابق، تاكر كارلسون، مقابلة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي بدأ بخطبة لاذعة طويلة حول تاريخ روسيا وعلاقتها بأوكرانيا.

تم تسجيل المقابلة التي استغرقت ساعتين وسبع دقائق في 6 فبراير وتم إصدارها بالكامل يوم الخميس الماضي. وسافر كارلسون إلى موسكو لإجراء أول مقابلة لبوتين مع شخصية إعلامية غربية منذ بدء غزو أوكرانيا في فبراير 2022، وكرر بوتين حجته بأن أوكرانيا ليست دولة حقيقية تشكلت بإرادة الزعيم السوفييتي جوزيف ستالين.

عندما طلب كارلسون السماح لمراسل صحيفة وول ستريت جورنال المسجون إيفان غيرشكوفيتش بالعودة إلى الولايات المتحدة مع كارلسون وطاقمه كإظهار "لحسن النية" من فلاديمير بوتين، قال الزعيم الروسي إن "حسن نيته" قد نفدت، واشتكى من عدم وجود والمعاملة بالمثل من الغرب.

وعندما سُئل عن سبب عدم اتصاله بالرئيس جو بايدن والتوصل إلى حل في أوكرانيا، سأل بوتين: "ما الذي يجب التوصل إليه؟"، وأضاف: "توقفوا عن توريد الأسلحة وسينتهي الأمر خلال أسابيع".

وزعم بوتين أيضًا أن محادثات السلام وصلت في مرحلة ما "إلى مرحلة عالية جدًا من تنسيق المواقف... وتم الانتهاء منها تقريبًا".

كان أحد الجوانب اللافتة للنظر في المقابلة هو عدد المرات التي استغل فيها كارلسون، الذي طردته شبكة فوكس نيوز العام الماضي بعد اتهامات عديدة بالتعصب والصحافة المضللة، الفرصة لدفع هوايته الخاصة.

في مواجهة فرصة فريدة إلى حد ما لمواجهة واحد من أقوى الرجال في العالم، والمسؤول عن إطلاق واحد من أكثر الصراعات دموية على الأراضي الأوروبية منذ عقود، اختار كارلسون استجواب فلاديمير بوتين حول ما إذا كان "زعيمًا مسيحيًا". - ومواضيع أخرى قريبة من قلب كارلسون.

ماذا عن الصين؟

في نقطتين، سأل كارلسون ــ المتشكك منذ فترة طويلة في الصين ــ بوتين عن الخطر المتزايد الذي تشكله الصين على الولايات المتحدة وغيرها من البلدان، مثل سؤاله عما إذا كان يشعر بالقلق من أن البلدان النامية أصبحت "تهيمن عليها" النفوذ الصيني.

وقال فلاديمير بوتين: "لقد سمعنا هذه القصص البشعة من قبل". إن سياسة الصين الخارجية ليست عدوانية؛ فكرتها هي البحث دائمًا عن حل وسط.

كما سعى كارلسون في كثير من الأحيان إلى الحصول على موافقة فلاديمير بوتين على اعتقاده بأن الولايات المتحدة وغيرها من البلدان لم تعد خاضعة لسيطرة ساسة منتخبين، بل لبيروقراطية الدولة العميقة، أو أن أوكرانيا تخضع فعليًا لسيطرة المصالح الأجنبية.