رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انتصارات هامة لدونالد ترامب قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية

دونالد ترامب
دونالد ترامب

قررت محكمة كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية أن تصرفات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 6 يناير 2021، عندما قفز حشد من أنصاره على أكاذيبه الانتخابية، واقتحموا قاعات الكونجرس وأوقفوا التصديق على نتائج عام 2020 - "تشكل مشاركة علنية وطوعية ومباشرة في الانتخابات الرئاسية لعام 2020". 

وقال محامي دونالد ترامب للمحكمة العليا إن ما حدث كان مجرد "شغب"، وأضاف أنه إذا كان الأمر "تمردًا"، فإن الكونجرس وحده هو الذي يمكنه أن يقرر إقالته، وذلك فقط بعد انتخابه. 

وسيكون التصويت بعد ذلك في أيدي نفس الهيئة التي يسيطر عليها الحزب الذي يطرح الآن قرارًا يدعي أن دونالد ترامب "لم يشارك في التمرد".

وكان القضاة أكثر اهتمامًا بالتعقيدات الفوضوية التي لا علاقة لها بالقانون والتي يمكن أن تتبع قرار استبعاد مرشح "شارك" في التمرد، حيث تساءل القاضي جون روبرتس بصوت عالٍ أن الانتخابات يمكن أن "تؤدي إلى نتيجة سيئة".

وتساءل ماذا لو قرر الجمهوريون أن المرشح الديمقراطي متورط في شيء يعتبرونه تمردًا، رافضًا حجة محامي كولورادو بأن المحاولات "التافهة" لاستدعاء التعديل الرابع عشر لا ينبغي التعامل معها بنفس الطريقة التي تعامل بها المحاولات التي أمامهم. 

قرار المحكمة العليا

وبدا قضاة المحكمة العليا في الولايات المتحدة، بما في ذلك الثلاثة الذين عينهم، على استعداد لرفض قرار محكمة كولورادو الذي يقضي بعدم أهلية دونالد ترامب، بموجب بند "التمرد" في التعديل الرابع عشر، لتولي منصب عام.

وبعد ساعات قليلة من جلسة المحكمة العليا، أصدر المستشار الخاص لوزارة العدل الذي يحقق في سوء تعامل الرئيس مع الوثائق السرية تقريره.

شكك التقرير بشكل خاص في اللياقة العقلية لبايدن، مما أدى إلى تغذية هجمات اليمين التي استخدمها ترامب كسلاح لقاعدته الانتخابية. نتائج التحقيق – التي لم تسفر عن أي تهم جنائية – أعطت الرئيس السابق ذخيرة كافية لحملته، التي جمعت عشرات الملايين من الدولارات من خلال رواية عن الاضطهاد السياسي الذي يقول لمؤيديه أنه سيأتي إليهم أيضًا.

وقد ميز المستشار الخاص روبرت هور في تقريره بشكل صحيح بأن سلوك الرئيس كان مختلفًا كثيرًا عن سلوك الرئيس السابق في قضية مارالاجو التي كانت غائبة إلى حد كبير في حالة الهيجان الإعلامي، الذي يتوق الجمهوريون إلى استغلاله في هجمات تنم عن سوء نية. 

ومن المفترض أن يظل المدعون العامون بعيدين عن السياسات الحزبية، ولكن تقرير السيد هور يتم الآن شحذه وتحويله إلى سلاح فتاك من قبل نفس الأشخاص الذين يرمون الديمقراطية تحت الحافلة استعدادًا لمجيء دونالد ترامب الثاني.