رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: اكتشاف لقاح الملاريا الأكثر فعالية بالنسبة للأطفال

الملاريا
الملاريا

أكدت بيانات جديدة أن لقاح الملاريا والذي تم تجربته على الأطفال الأفارقة فعال وآمن، حيث تشير بيانات جديدة إلى أن لقاح الملاريا الذي تم تطويره بمساعدة علماء جامعة أكسفورد فعّال بنسبة تصل إلى 78% لدى الأطفال الصغار.

وفي العام الماضي، أوصت منظمة الصحة العالمية باستخدام لقاح R21/Matrix-MK، وتؤكد البيانات الجديدة من تجربة المرحلة الثالثة على الأطفال الأفارقة أن اللقاح فعال وآمن.

وقام الباحثون بتحصين أكثر من 4800 طفل صغير في تجربة أجريت في بوركينا فاسو وكينيا ومالي وتنزانيا، ووجدوا في المتوسط فعالية بنسبة 78% في الفئة العمرية من 5 إلى 17 شهرًا خلال السنة الأولى.

ويقول الخبراء إنه حتى الآن لم يسجل أي لقاح آخر فعالية تزيد عن 55% في نفس الفئة العمرية.

ووفقا للنتائج التي نشرت في مجلة لانسيت، حافظت الجرعة المنشطة في عام على فعالية جيدة على مدى الستة إلى الـ 12 شهرا التالية.

تراوحت الفعالية الإجمالية بين 68% و75% للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 36 شهرًا، وحتى الآن، تم تصنيع 25 مليون جرعة وأصبحت جاهزة للنشر من قبل معهد الأمصال الهندي (SII) في الأشهر الثلاثة إلى الأربعة المقبلة.

وقد لوحظت زيادة كبيرة في الاستجابات المناعية للقاح، وفعالية أعلى قليلًا للقاح، لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة إلى 17 شهرًا مقارنة بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 36 شهرًا، مما يدعم نشر اللقاح المخطط له في البداية من عمر خمسة أشهر لدى الأطفال الأفارقة.

وتعد الملاريا هي أكبر سبب للوفاة بين الأطفال الأفارقة الصغار، حيث يموت 600 ألف منهم كل عام.

لقاح الملاريا

وقد حصل لقاحان مؤخرًا على المؤهلات المسبقة لمنظمة الصحة العالمية وأكملاها، وبدأت عمليات النشر الأولية في وقت مبكر من هذا العام.

وقال البروفيسور أدريان هيل، كبير الباحثين في تجربة المرحلة الثالثة من لقاح الملاريا R21/Matrix-M: "إن استمرار الفعالية العالية لهذا اللقاح الجديد في التجارب الميدانية أمر مشجع للغاية، ويتسق مع الفعالية العالية والمتانة الممتازة التي لوحظت في أربعة لقاحات أصغر". 

وقالت أودري دنكانسون، مديرة انتقال الابتكارات في شركة ويلكوم: "لا تزال الملاريا تشكل خطرًا صحيًا عالميًا كبيرًا على ما يقرب من نصف سكان العالم، حيث يقع عبء هذا المرض في الغالب في البلدان الأفريقية ويتسبب في وفاة ما يقرب من 600 ألف طفل دون سن الخامسة"..

واللقاح الجديد رخيص الثمن، حيث تتراوح تكلفته بين دولارين أمريكيين (1.65 جنيه إسترليني) وأربعة دولارات (3.30 جنيه إسترليني) للجرعة الواحدة.

ويخطط ما لا يقل عن 28 دولة في إفريقيا لإدخال لقاح الملاريا الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية كجزء من برامج التحصين الوطنية الخاصة بها.