رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لضمان حقوق المريض النفسى والطبيب النفسى

القومي لحقوق الإنسان و«فاهم» يطالبان بمشروع قانون للصحة النفسية

النبأ

استقبل المجلس القومى لحقوق الإنسان برئاسة السفيرة الدكتورة مشيرة خطاب، السفيرة نبيلة مكرم مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة فاهم للدعم النفسى، والنائب طارق رضوان رئيس لجنة لحقوق الإنسان بمجلس النواب والوفد المرافق لهما.

واستعرض هذا الاجتماع حقوق كل من المريض والطبيب النفسى والمشاكل التى تواجههما.

وخلص اللقاء إلى النقاط التالية:

1- أنه يجب العمل على صياغة مشروع قانون للصحة النفسية لضمان حقوق كلا من المريض النفسى والطبيب النفسى ومراجعة كافه القوانين المصرية لتكفل حقوق مريض الصحة النفسية، ولكى تتواكب مع نصوص الدستور، خاصة فيما بتعلق بالالتزام بموائمة التشريعات الوطنية وفقا للاتفاقيات الدولية.
2- ضرورة تدريب واعادة تأهيل لكل من يتعامل مع المريض النفسى.

3- التوعية من خلال وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعى والمؤسسات الدينية.
4- التعاون مع المنظمات الدولية والاقليمية والإطلاع على تجارب الدول الاخرى فى التعامل مع هذه الفئات بالمجتمع.
5- التعاون مع منظمات المجمع المدنى المعنية بالصحه النفسية.

كما استعراض اللقاء جهود المجلس فى هذا المجال من خلال الزيارات الميدانية التى تمت للمستشفيات النفسية (الخانكة والعباسية وأسيوط وسوهاج)، وكذلك للمؤسسات العقابية، علاوة على ماقام به المجلس من تنظيم  ورش عمل بالتعاون مع المجلس القومى للصحة النفسية، والأمانة العامة للصحة النفسية ومنظمات المجتمع المدنى المعنية بالصحه النفسية وما اسفرت عنه هذه اللقاءات من توصيات.

وشارك فى الاجتماع كلا من السفير الدكتور محمود كارم نائب رئيس المجلس، السفير فهمى فايد أمين عام المجلس، الدكتورة وفاء بنيامين والدكتور محمد ممدوح اعضاء المجلس وأمناء اللجنتين الاجتماعية والاقتصادية.

جاء هذا الاجتماع ضمن خطة عمل المجلس القومى لحقوق الإنسان بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى فى تعزيز قيم ومبادئ حقوق الإنسان فى إطار الاستراتيجية القومية لحقوق الإنسان والتى أطلقها رئيس الجمهورية.