رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل تورط فران بالمعصرة في الحفر داخل منزل مملوك للمجلس الأعلى للآثار

التنقيب عن الآثار
التنقيب عن الآثار

كشف رجال المباحث بقسم شرطة المعصرة، لغز قيام فران في الحفر داخل منزل تابع للهيئة العامة للآثار، رغبة منه في البحث عن الكنز المدفون.

تبلغ لقسم شرطة المعصرة من غرفة عمليات النجدة بوجود مشاجرة بشارع أبو بكر الصديق متفرع من شارع ترعة الخشاب بمدينة ركن حلوان الجديدة التابعة لدائرة قسم شرطة المعصرة.

وبانتقال الرائد عمر الحسيني معاون مباحث قسم شرطة المعصرة لمحل البلاغ، فشاهد أحد الأشخاص يقف أمام أحد المنازل بذات الشارع، وحال ذلك شاهد ضابط مباحث المعصرة بمدخل العقار الذى يقف أمامه ذلك الشخص بعض المعدات التى تستخدم فى التنقيب عن الآثار.

التنقيب عن الآثار

توجه ضابط مباحث قسم شرطة المعصرة نحو هذا الشخص، وبسؤاله عن تلك المعدات تلعثم بالكلام، وبإعادة مناقشته وسؤاله عن تحقيق شخصيته، قرر أنه موظف بالمعاش ويمتلك فرن بمنطقة المعصرة.

وأقر بأنه يقوم باستخدام هذه المعدات في أعمال الحفر والتنقيب عن الآثار داخل منزله، وبالدخول لمنزله بصحبة ضابط مباحث المعصرة، عثر على موتور شفط وكوريك وغلق وحبل وأزمة وسلم خشبى، فقام ضابط مباحث المعصرة بالتحفظ عليهم، وتبين وجود غرفة بها حفرة بعمق أربعة أمتار.

وبمواجهته بما أسفر عنه الضبط أقر بقيامه بالتنقيب عن الآثار داخل منزله، وأن المعدات المضبوطة يقوم باستخدامها فى التنقيب عن الآثار.

النيابة العامة

تم اصطحاب فران المعصرة لديوان القسم وتحرر المحضر اللازم، وبعرضه على النيابة العامة أنكر مانسب إليه من اتهامات، وقررت حجز المتهم وكلفت مباحث الآثار بإجراء التحريات اللازمة حول الواقعة وظروفها وملابساتها للوصول إلى حقيقتها، وتشكيل لجنة ثلاثية من مفتشي الآثار لإعداد تقرير، بعد تكليف مأمور قسم شرطة المعصرة بتعيين الحراسة اللازمة على العقار محل الواقعة.

المجلس الأعلى للآثار

وبإجراء التحريات اللازمة حول الواقعة توصل العميد أحمد وربى مفتش شرطة وسياحة آثار القاهرة إلى قيام المتهم بأعمال الحفر بمحل حدوث الواقعة بقصد التنقيب عن الآثار، وثبت من معاينة لجنة الآثار، أن المنزل كائن بقطعة مملوكة للمجلس الأعلى للآثار، وأنه منزل مكون من طابق واحد، ويوجد به بعض أدوات استخدمت فى أعمال الحفر.

وثبت أن الحفرة محل الحفر عبارة عن بئر مبطن بالاسمنت، ووجد بنفس الغرفة ردم مستخرج من البئر، ولا توجد أى شواهد أثرية وأن موقع الحفر مملوك إلى المجلس الأعلى للآثار، ويقع ضمن سجلات منطقة آثار حلوان، كما أن الأدوات المتحفظ عليها تستخدم فى الحفر، وأن الحفر بغرض التنقيب عن الآثار.

جنايات القاهرة

بعد انتهاء التحقيقات قررت نيابة المعصرة حبس المتهم احتياطيًا وإحالته لمحاكمة عاجلة أمام محكمة جنايات القاهرة لمعاقبته بتهمة الحفر بقصد البحث والتنقيب عن الآثار بغير ترخيص من المجلس الأعلى للآثار، باستخدام المعدات والأدوات المضبوطة.