رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إسرائيل ترتكب مجزرة جديدة في مستشفى بالضفة الغربية

صورة للهجوم
صورة للهجوم

قتلت إسرائيل ثلاثة نشطاء فلسطينيين في غارة سرية على مستشفى في الضفة الغربية المحتلة، وأظهرت كاميرات المراقبة أعضاء وحدة تابعة لشرطة الحدود في إسرائيل وأفراد من قوات الأمن الإسرائيلية، المعروفة باسم الشاباك.

ودخلت الوحدة مستشفى ابن سينا على مشارف مخيم للاجئين في مدينة جنين، وكان بعضهم متنكرين في زي مسعفين أو بملابس نسائية، حيث تم التعرف على نحو عشرة عملاء يرتدون أنواعًا مختلفة من الملابس المدنية، ويحمل معظمهم أسلحة رشاشة.

وبحسب وسائل إعلام من داخل إسرائيل، دخلت القوات الطابق الثالث من المستشفى وأطلقت النار على ثلاثة فلسطينيين بأسلحة كاتمة للصوت. ويقال إن العملية بأكملها استغرقت 10 دقائق. وبعد ساعات، ظلت وسادة مستشفى زرقاء ملطخة بالدماء اخترقتها رصاصة على السرير، بينما كان سرير قابل للطي قريب ملطخًا بالدماء أيضًا.

وتزعم القوات الإسرائيلية منذ فترة طويلة أن المستشفيات الفلسطينية تستخدم كمخابئ للجماعات المسلحة، خاصة في غزة، وأن مجمعات المستشفيات تستخدم لتخزين الأسلحة والتخطيط لهجمات.

رد حماس

ونفى مسؤولو المستشفى وحماس في السابق مثل هذه الاتهامات. واتهمت وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية، التي تدير الضفة الغربية، إسرائيل بتنفيذ “مجزرة جديدة داخل المستشفيات”.

وتعرف الجيش الإسرائيلي على أحد الرجال بأنه محمد وليد جلامنة، عضو حماس، الذي قال إنه كان يخطط لهجوم مستوحى من الهجوم الذي قادته حماس عبر حدود غزة إلى إسرائيل في 7 أكتوبر، وهو الهجوم الذي قُتل فيه حوالي 1200 شخص، واحتجاز 240 شخصًا آخرين كرهائن. وقال الجيش إن جلامنة "استخدم المستشفى كمخبأ وبالتالي تم قتله".

وقال الجيش الإسرائيلي أيضا إن الشقيقين الآخرين، باسل الغزاوي ومحمد الغزاوي، ينتميان إلى لواء جنين والجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

وتصاعدت حدة التوتر في الضفة الغربية المحتلة منذ هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول. وقتل أكثر من 370 فلسطينيا على يد القوات الإسرائيلية – والمستوطنين الإسرائيليين المسلحين – في الضفة الغربية منذ ذلك الحين، وفقا لوزارة الصحة في رام الله. ويقال إن ما يقرب من 3000 فلسطيني قد اعتقلوا. وقتل فلسطينيون من الضفة الغربية ما لا يقل عن 10 إسرائيليين في هجمات بالضفة الغربية وإسرائيل في نفس الفترة.

وأعربت العديد من الدول الغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، عن مخاوفها بشأن العنف في الضفة الغربية من قبل المستوطنين الإسرائيليين وسط مخاوف من انتشار العنف من غزة.