رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير أمريكي يكشف عن تدشين أول قطار فاخر في السعودية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أبرمت شركة السكك الحديدية السعودية المملوكة للدولة مؤخرًا صفقة بقيمة 200 مليون ريال سعودي ما يعادل (53.33 مليون دولار) مع شركة الضيافة الإيطالية مجموعة أرسينال لإطلاق أول قطار فاخر في مملكة الشرق الأوسط.

وفتحت المملكة العربية السعودية أبوابها رسميًا أمام السياح الدوليين في "لحظة تاريخية" في عام 2019، وبذلت المملكة الشرق أوسطية قصارى جهدها لجذب الزوار منذ ذلك الحين.

وقد قامت الوجهة بعدد من الاستثمارات السياحية رفيعة المستوى في السنوات الأخيرة - من بينها مدينة نموذجية بقيمة 500 مليار دولار في صحراء شمال غرب المملكة العربية السعودية، والآن تنضم المملكة العربية السعودية إلى حركة السفر البطيئة بشكل كبير من خلال الانتقال إلى سوق القطارات الفاخرة.

"رحلة قطار فاخرة"

وفقًا لوسائل الإعلام التي تديرها الدولة في المملكة العربية السعودية، من المقرر أن يبدأ القطار الجديد عملياته في أواخر عام 2025، وسيقدم حلم الصحراء رحلات "رحلة قطار فاخرة" من العاصمة الرياض إلى القريات، التي تقع بالقرب من الحدود الشمالية مع الأردن.

ويمتد الطريق الذي يبلغ طوله 1300 كيلومتر عبر المناظر الطبيعية الصحراوية المذهلة في المملكة العربية السعودية، إلى جانب مدينة حائل.

وبتصميم مستوحى من “الأسلوب والتقاليد السعودية”، فإن القطارات “المخصصة بالكامل”، والمكونة من 40 كابينة فاخرة، هي قيد الإنشاء بالفعل، ومن المقرر أن يتم فتح الحجوزات في نهاية العام.

خيار أكثر مراعاة للبيئة

يأتي قرار المملكة العربية السعودية بدخول سوق القطارات الفاخرة مع استمرار تزايد الطلب على القطارات فائقة السرعة و"الرحلات البحرية" الفاخرة حول العالم، وتستثمر العديد من الدول الملايين، أو المليارات في بعض الحالات، في البنية التحتية الجديدة حيث يبحث العملاء عن بدائل أكثر استدامة للسفر لمسافات قصيرة أو الطرق السريعة.

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بمبلغ 30 مليار دولار لمشاريع السكك الحديدية وتحديثها في جميع أنحاء البلاد، بينما تخطط فرنسا، وفقًا لرويترز، لتعزيز شبكة السكك الحديدية من خلال استثمار حوالي 100 مليار يورو (106 مليار دولار) في السفر بالقطار بحلول عام 2040.

ومن المقرر إطلاق الخدمة السعودية بعد عام أو نحو ذلك من إطلاق "Orient Express – La Dolce Vita"، وهو تعاون بين مجموعة Arsenale ومجموعة Accor.