رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النائب إيهاب منصور: أين حقوق ذوي الإعاقة بعد 6 سنوات؟

النبأ

انتقد المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة، تعطيل تنفيذ عدد من القوانين على أرض الواقع ، خلال مناقشة مجلس النواب الآن لمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون صندوق قادرون باختلاف الصادر بالقانون رقم ٢٠٠ لسنة ٢٠٢٠.

 وأشار النائب، إلى صدور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة عام ٢٠١٨، وقانون المجلس القومى للأشخاص ذوي الاعاقة عام ٢٠١٩، وقانون صندوق قادرون باختلاف عام ٢٠٢٠، ولم يتم، على سبيل المثال لا الحصر، إلا إصدار مليون بطاقة خدمات متكاملة فقط من إجمالي ١٢ مليون مواطن من ذوي الإعاقة، وهذا معدل ضعيف جدا. 

وأشار النائب لوعد وزيرة التضامن بإصدار 500 ألف بطاقة خلال 6 شهور من عام 2024، دون أن يوجد له برنامج واضح حتى الآن. 

وتحدث النائب عن معاناة ذوي الإعاقة في الحياة اليومية، حيث كود الإتاحة غير المطبق رغم أن تنفيذ بنوده لا يحتاج أموالًا كثيرة، متسائلا  عن إنجازات الصندوق وآلاف المستشارين الذين يتقاضون مليارات، مستطردا: سأطرح مثالًا لمواطن من ذوي الإعاقة من 25 عاما مقعد وعنده شلل بكل الأطراف ومع ذلك يجبروه على الانتقال لتقديم خدمات روتينية لذوي الإعاقة، وأضاف متسائلا: " ألا يكفيكم ٢٥ سنة لتتأكدوا؟.

وأضاف منصور: ماذا تم لذوى الإعاقة بعد 6 سنوات من القانون؟ أين كود الإتاحة؟

وكان النائب قد تحدث سابقا عن معاناة ذوى الإعاقة ومشاكل بطاقة الخدمات المتكاملة وغرامات السيارات، وكود الإتاحة والكشف الطبى والتوظيف والمرافقين، مطالبا بحل كل المشكلات التي تزيد الأعباء الملقاة عليهم وعلى أسرهم.