رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أولياء أمور مصر يوضح كيف تستقبل نتيجة التيرم الأول واستعدادات التيرم الثاني

النبأ

سيطرت حالة من القلق والترقب على  أولياء أمور طلاب الشهادة الاعدادية، نتيجة الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023/2024، ونحاول خلال السطور التالية كيفية الإستعداد لإعلان النتائج وبدء الفصل الدراسي الثاني.

وشارت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الاسرية أن هناك حالة من الترقب يعيشها الكثير من أولياء الأمور انتظار اعلان نتائج امتحانات الترم الأول وخاصتا اولياء أمور طلاب الشهادة الإعدادية حيث أن نتيجة الترم الأول لها تأثير كبير علي مجموع نهاية العام.

واستكملت الحزاوي: أن القلق  المبالغ فيه من نتيجة الفصل الأول يؤثر علي نفسية الأبناء مما يجعلهم لا يستمتعون بإجازة نصف العام الدراسي، وهذه الإجازة القصيرة التي يحصل عليها لها أهمية كبيرة في شحن الهمم والطاقة للترم الثاني.

وقدمت الحزاوي نصائح لأولياء الأمور لاستقبال نتيجة الترم الأول:
١-في حالة حصول الطالب علي درجات غير مرضية يجب عدم الدراسي الثاني 
٢-على الأهل عدم مقارنة والتوبيخ والتعنيف بل يجب الحديث معه لمعرفة السبب في ذلك وتشجيعه علي بذل جهد زيادة حتي يعوض في الفصل الدراسي الثاني 
٢-على الأهل عدم مقارنة نتيجة ابنائهم بنتيجة اصدقائهم والاقارب وحتي الاخواتهم لان ذلك سوف يأتي بنتيجة عكسية فلازم الاعتراف ان هناك قدرات مختلفة لكل ابن 
٣-لا داعي للمبالغة في العقاب فيجب استخدام الحكمة في تحديد العقاب المناسب وهذا الاسلوب يتم اللجوء اليه إذا وجدتي ان الابن لم يقوم بما هو مطلوب منه وضيع وقت المذاكرة في أشياء آخري.
٤/ وفي حالة حصول الابن علي درجات مرتفعة فيجب أيضا أن يكون هناك مكافاة حتي لو كانت بسيطة مع تشجيعه علي مواصلة هذا التفوق في الترم الثاني.
واختتمت الحزاوي:أن  الكلمات المحبطة واللوم والعتاب علي نتيجة الترم الأول كالبكاء علي اللبن المسكوب لا يفيد بل يجب معرفة سبب الإخفاق ومعالجته وتنظيم الوقت في بداية الترم الثاني وأن يكون هناك جدول للمذاكرة من أول يوم حسن ادارة الوقت شيء هام مع ضرورة الإهتمام بالتغذية السليمة فهناك ارتباط مباشر بين التغذية السليمة والقدرة علي التركيز. 
كما يجب تهيئة البيت لاستقبال الترم الثاني من خلال جعله مكان هاديء للمذاكرة والبعد عن الخلافات الاسرية أمام الأبناء التي تؤثر علي حالتهم النفسية وتنعكس علي أدائهم في الدراسة.

ويجب الاهتمام بالتواصل الدائم مع المعلمين  لمتابعة أداء الابناء أول بأول.