رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجزائر: سنطالب مجلس الأمن لإعطاء قوة إلزامية لحكم محكمة العدل الدولية 

النبأ

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية عن دعمها لقرارات محكمة العدل الدولية ومساندتها في المحافل الدولية.

وأكدت الوزارة أن الرئيس الجزائري أصدر تعليمات بطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن في أقرب وقت لإعطاء قوة إلزامية لحكم محكمة العدل الدولية فيما يخص التدابير المؤقتة المفروضة على الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية أن قرار محكمة العدل الدولية يجسد توجيهات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بضرورة التوجه إلى المحاكم القضائية الدولية لكثرة ما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات والتي تعتبر جرائم حرب.

 ونجدد تقديرنا الكبير ودعمنا لجنوب إفريقيا، ونعتبر قرار المحكمة الدولية اليوم إعلانًا عن بداية نهاية حقبة إفلات الاحتلال من العقاب.

ورفضت محكمة العدل الدولية طلب إسرائيل برد الدعوى في القضية المرفوعة من جنوب إفريقيا، حيث صرحت رئيسة محكمة العدل الدولية قائلة: قلقون للغاية إزاء استمرار الخسائر في الأرواح في غزة، ولا يمكن للمحكمة قبول طلب إسرائيل رد الدعوى في القضية المرفوعة من جنوب إفريقيا.

وأكدت محكمة العدل الدولية، على اختصاصها القضائي في نظر دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وكانت قد رفعت جنوب إفريقيا قضية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية تتهم إسرائيل بممارسة الإبادة الجماعية ضد سكان قطاع غزة في الحملة الإسرائيلية التي شنتها إسرائيل عقب عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر الماضي والتي تجاوزت الـ100 يوم من القصف العنيف الجوي والبري والبحري على قطاع غزة، والتي شملت حصار المستشفيات وقصفها مثل مجمع الشفاء الطبي ومجمع ناصر، وقصف دور العبادة والمدارس.

كما شملت عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي حصار قطاع غزة ومنع الياة والكهرياء والإنترنت عن سكان قطاع غزة، 

ومثلت إسرائيل لأول مرة في تاريخها أمام محكمة العدل الدولية للرد على اتهام جنوب إفريقيا لها بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، والتي تعد من  أصعب الجرائم التي يمكن إثباتها، فيجب البرهنة على أن الدولة -المُتهَمة بهذه القضية- تريد تدمير جماعة قومية أو إثنية أو عرقيّة أو دينية، كليًا أو جزئيًا.

وتنظُر محكمة العدل الدولية، وهي الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، في النزاعات بين الدول، ولم تتم إدانة أي دولة بارتكاب جريمة إبادة جماعية، من قبل.

وكانت قد أعربت الحكومة الإسرائيلية عن ثقتها في أن محكمة العدل الدولية سترفض الاتهامات "الزائفة والمضللة" التي وجهتها جنوب إفريقيا.