رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة إسبانية تكشف شروط حماس للالتزام بقرارات محكمة العدل الدولية

النبأ

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، عن أن حركة حماس أكدت  أنها ستلتزم بقرار محكمة العدل الدولية بوقف إطلاق النار في حربها ضد إسرائيل إذا حكمت بذلك محكمة العدل الدولية في لاهاي، التابعة للأمم المتحدة، والتي ستصدر حكمها، اليوم الجمعة، في إطار اتهام جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية للفلسطينيين. 

وقالت الحركة، في بيان،  إنه  "في حال قررت محكمة العدل الدولية في لاهاي وقف إطلاق النار فإن حركة المقاومة الإسلامية حماس ستلتزم بوقف إطلاق النار ما دام احترمه العدو، وذلك وفقًا  للمبادئ الأساسية للمعاملة بالمثل والقانون الدولي".

وأكدت الصحيفة، أن الحركة أوضحت أنها ستطلق سراح أكثر من 100 رهينة لديها بعد قرار محكمة العدل الدولية إذا "أفرجت إسرائيل عن السجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم"، لكنها طالبت  الدولة اليهودية "بإنهاء حصارها المستمر منذ 18 عامًا على غزة والسماح بـ ( دخول) كافة المساعدات (الإنسانية) اللازمة لإغاثة الشعب الفلسطيني وإعادة إعماره”.

وعلى جانب اخر، أعربت الحكومة الإسرائيلية عن ثقتها في أن محكمة العدل الدولية سترفض الاتهامات "الزائفة والمضللة" التي وجهتها جنوب إفريقيا.

واندلعت الحرب التي تحاكم بسببها إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية  في 7 أكتوبر بعد عملية طوفان الأقصى.

ومنذ ذلك الحين، تشن إسرائيل هجوما عسكريا قويا جوا وبرا وبحرا على غزة منذ 7 أكتوبر، خلف أكثر من 25900 قتيل و64110 جرحى و8000 مفقود، حسب سلطات القطاع. وهناك أيضًا ما يقرب من مليوني نازح يعانون من أزمة إنسانية غير مسبوقة.

وفي أواخر نوفمبر، سمحت الهدنة التي استمرت لمدة أسبوع بالإفراج عن 105 رهائن مقابل 240 سجينًا فلسطينيًا، وفي المجمل، تم إطلاق سراح 110 رهائن، ويقدر أن 130 لا يزالون محتجزين في قطاع غزة، على الرغم من مقتل 28 منهم. 

وعلى الرغم من أن العديد من الدول تواصل التوسط لتحقيق هدنة جديدة، إلا أن المفاوضات لم تؤت ثمارها حيث تطالب حماس على ما يبدو بوقف دائم لإطلاق النار، وهو الأمر الذي يعارضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشدة.