رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل نجح نظام البوكليت بالشهادة الإعدادية فى مواجهة جروبات الغش "شاومينج"؟

النبأ

فى محاولة للقضاء على الغش وتداول الامتحانات، لجأت بعض المحافظات لتطبيق نظام البوكليت بامتحانات الشهادة الإعدادية، هذا العام ومن هذه المحافظات الدقهلية… لكن هل نجح نظام البوكلت في القضاء على جروبات الغش؟

فوجئ الطلاب وأولياء الأمور والعاملون بالمنظومة التعليمية، بتداول امتحانات الشهادة الإعدادية بنظام البوكليت على جروبات الغش “شوماينج” بمواقع التواصل الاجتماعى التليجرام.

واتضح من الصور المتداولة أنه تم التقاطها بداخل إحدى اللجان بواسطة أحد الطلاب، وإرسالها لجروبات الغش لحلها.

 

من جانبها، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن تطبيق نظام  البوكليت بامتحانات الشهادة الإعدادية يأتى فى إطار حرص الوزارة عدم تداول ورقة الأسئلة عبر جروبات الغش، وأن يحتوي ظرف الأسئلة على 20 ورقة أسئلة تفتح فقط داخل اللجنة لمنع الغش والتداول، وتخصيص علامة مائية تخص كل إدارة تعليمية لضبط أى محاولات غش أو تصوير الأسئلة ونشرها على جروبات الغش الإلكترونى.
 
وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أنه سيتم تطبيق إجراءات أخرى تتعلق بضبط امتحانات الشهادة الإعدادية تتمثل فى منع اصطحاب الهواتف المحمولة للمراقبين والملاحظين وكل القائمين على الامتحانات داخل اللجان الامتحانية، فضلا عن زيادة إجراءات منع اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة.

ووجه الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على ضرورة إعلان المديرية طبيعة الامتحان للطلاب وما إذا كان سيتم تطبيقه بنظام البوكليت أو مثل العام الماضي.
 
كان ناصر شعبان، وكيل وزارة التربية والتعليم في محافظة الدقهلية، أوضح تفاصيل تطبيق نظام البوكليت لطلبة الشهادة الإعدادية "، قائلا إن محافظة الدقهلية من أكبر المحافظات التي سيتم فيها تطبيق نظام البوكليت، حيث يزيد عدد طلاب الإعدادية بها على 100 ألف طالب وطالبة، وكل لجنة ستحصل على ظرف مغلق به 20 ورقة بوكليت والمحضر سيكون له 2 من الملاحظين يكونان مسئولين عن فتح المظروف المؤمن من المطابع الأميرية، وسيكون هناك موجه مقيم والتسليم سيكون مركزيا من المديرية للمدارس ومنها للجان».

استمارات الإعدادية

وحول استمارات الإعدادية، فقد تم التوقيع عليها من الطلاب وأولياء أمورهم وتحذيرهم من العثور على الهواتف المحمولة معهم ومن يتم ضبطه بحوزته هاتف محمول سيتم إلغاء امتحانه فورا العام كامل بعد إثبات الحالة، تنفيذا للقانون 34.

وكشف وكيل وزارة التربية والتعليم، أن نظام البوكليت يصعب مع الغش ومن يحاول لن يستطيع فالبوكليت 7 ورقات، بجانب اقتراح جديد سيتم تطبيقه في أسئلة الاختيار من متعدد فلن يتم تحديد الإجابات سواء بالأرقام أو بالحروف وسوف يتم وضع الإجابات متقابلة يسبقها شرطة فقط وذلك منعا للغش.

وأكد أن امتحانات الشهادة الإعدادية مسؤلية جسيمة، وأي خلل يحدث فى الامتحانات سوف يحاسب عليه كل من يقصر، مؤكدا أنه سيتم تطبيق قواعد وضوابط صارمة بحيث يتم حرمان أي طالب يقوم بتصوير أسئلة أو أجوبة ونشرها على جروبات الغش ومواقع التواصل الاجتماعي.

تطبيق نظام البوكليت لأول مرة بالدقهلية

واكد الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، بأنه ولأول مرة بالدقهلية يتم أداء امتحانات الشهادة الإعدادية بنظام البوكيلت، لمنع تسريب الامتحانات وتوفيرا للوقت والجهد وهو ما يصب فى مصلحة الطلاب.
 
وقال "مختار": لم يتم رصد أى حالات تسريب للامتحانات بالدقهلية منذ انطلاقها وهناك متابعة دقيقة للجان لمنع حالات الغش من قبل غرف العمليات بمديرية التربية والتعليم والمراقبين العموم ويتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية تجاه أى حالات غش من قبل مديرية التربية والتعليم.
 
وأوضح " المحافظ " أن عدد طلاب الشهادة الإعدادية المقرر لهم تأدية الامتحانات للفصل الدراسى الأول 2024 هم 110 آلاف طالب وطالبه تقريبًا يؤدون امتحانات الشهادة الإعدادية فى 617 لجنة على مستوى المحافظة.