رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شركة عالمية تطلق مشروع طموح لسياحة المغامرات في المملكة العربية السعودية

سياحة سعودية
سياحة سعودية

أطلقت شركة عالمية مخططها الرئيسي الطموح الذي سيعيد تعريف سياحة المغامرات في المملكة العربية السعودية، ولتلبية احتياجات عشاق الرياضة المتطرفة والباحثين عن المغامرة. ومشروع  The Rig مستوحى من تصميم منصات النفط البحرية وسيمتد على مساحة تزيد عن 300000 متر مربع، والتي تقع على بعد 40 كيلومترًا من الساحل، بالقرب من جزيرة الجريد وحقل البري النفطي في الخليج العربي.

يهدف  The Rig، الذي طورته شركة تطوير أويل بارك، إلى جذب أكثر من 900 ألف زائر سنويًا بحلول عام 2032، مما يجذب مجموعة واسعة من الجماهير المحلية والإقليمية والدولية، بما في ذلك الباحثين عن الأدرينالين والمستكشفين وصانعي العطلات المتوازنين والباحثين عن الاسترخاء. 

وسيضم المشروع ثلاثة فنادق بإجمالي 800 غرفة و11 مطعمًا وحديقة للرياضات والمغامرات ومرسى ومهابط لطائرات الهليكوبتر.

وإلى جانب تقديم مجموعة واسعة من الأنشطة المائية، بما في ذلك مركز للغوص، سيضم The Rid أيضًا متنزهًا ترفيهيًا ومنتزهًا مائيًا ومركزًا للرياضات الإلكترونية ومسرحًا غامرًا وساحة متعددة الأغراض.

ويتماشى المشروع الترفيهي لصندوق الاستثمارات العامة مع استراتيجية الشركة وأهداف رؤية المملكة 2030 للمساهمة في نمو قطاع السياحة في السعودية، والمساهمة بشكل مباشر وغير مباشر في توفير فرص العمل، وتنويع الاقتصاد.

تعمل المملكة العربية السعودية على توسيع جهودها لتطوير المواهب في قطاعات السفر وفعاليات الأعمال المتنامية، من خلال إنشاء مدرسة متخصصة وبرامج تدريب جديدة للمحترفين والشركات في بيئة الفعاليات.

جهود السعودية في مجال السياحة

مدرسة الرياض للسياحة والضيافة، المقرر افتتاحها في الربع الرابع من عام 2024، تم تأسيسها بالتعاون بين وزارة السياحة ومشروع القدية الترفيهي الضخم ومقره الرياض بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية. وسيقدم المعهد مجموعة من البرامج التعليمية، من الدبلومات إلى درجات الماجستير، ويعتزم استقبال 25000 طالب سنويًا بحلول عام 2030.

ويعد تدريب الموارد البشرية الكافية للعمل في مجالات السياحة والضيافة جزءًا مهمًا من رؤية البلاد 2030، وهو برنامج طموح يهدف إلى تنويع الاقتصاد وانفتاح المملكة العربية السعودية، بما في ذلك من خلال السياحة، بحلول نهاية هذا العقد. وتهدف المملكة إلى خلق مليون فرصة عمل جديدة في مجال السياحة في جميع أنحاء البلاد بحلول عام 2030.

وكانت وزارة السياحة السعودية قد خصصت في وقت سابق 100 مليون دولار لبرنامج رواد السياحة، الذي مكّن 100 ألف شاب من جدة، ثاني أكبر مدنها، من الدراسة في أفضل المؤسسات في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وسويسرا والمملكة المتحدة وأستراليا في عام 2022.