رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير غربي: السعودية تقترب من التطبيع مع إسرائيل ولكن بثمن باهظ

ولي العهد السعودي
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

أفاد تقرير غربي نشره موقع سي ان ان بأن المملكة العربية السعودية تقترب من تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع الدولة اليهودية، وعلى الرغم من مرور ثلاثة أشهر من الحرب التي خلفت أكثر من 23 ألف قتيل فلسطيني وأثارت غضب العالم العربي، تشير السعودية إلى أن الاعتراف بإسرائيل قد يكون مطروحًا على الطاولة.

وفي جولة أخرى من الدبلوماسية المكوكية عبر الشرق الأوسط، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وإسرائيل، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأسبوع الماضي إن محادثات التطبيع مستمرة و”هناك مصلحة واضحة في المنطقة في متابعة ذلك”.

وقال بلينكن للصحفيين في السعودية قبل توجهه إلى إسرائيل: “فيما يتعلق بالاندماج والتطبيع، نعم، تحدثنا عن ذلك في الواقع في كل محطة، بما في ذلك بالطبع هنا في المملكة العربية السعودية”. وقال: "وأستطيع أن أقول لكم هذا: هناك اهتمام واضح هنا بمتابعة ذلك". "هذا الاهتمام موجود، وهو حقيقي، ويمكن أن يكون تحويليًا."

لكن الخبراء يقولون إن الثمن الذي ستطالب به السعودية مقابل التطبيع سيكون أعلى الآن مما كان عليه قبل حرب غزة، حيث قد تشعر السعودية بأنها مضطرة إلى انتزاع المزيد من التنازلات من الولايات المتحدة وإسرائيل.

ثمن التطبيع

وقال علي الشهابي، الكاتب والمحلل السعودي: لا تزال الحكومة السعودية منفتحة على التطبيع بشرط أن تتخذ إسرائيل خطوات ملموسة على الأرض لإرساء أسس حل الدولتين”. وأضاف: "سيكون ذلك، على سبيل المثال، إزالة الحصار بشكل كامل عن غزة، وتمكين السلطة الفلسطينية بشكل كامل في غزة والضفة الغربية، والانسحاب من المناطق الرئيسية في الضفة الغربية وما إلى ذلك".

وقال الشهابي إن الخطوات يجب أن تكون “وعودا ملموسة وليست فارغة يمكن أن تنساها إسرائيل بعد التطبيع كما فعلت مع الدول الأخرى التي طبعت (مع إسرائيل)”.

وفي حين أن بلينكن لم يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة، إلا أنه أضاف أن المزيد من اندماج إسرائيل في الشرق الأوسط سيتطلب “إنهاء الصراع في غزة”، فضلا عن تمهيد “مسار عملي” إلى دولة فلسطينية.

ويسعى الفلسطينيون إلى إقامة دولة مستقلة في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية وقطاع غزة، وقد رفضت معظم الدول الإسلامية والعربية الاعتراف بإسرائيل حتى يتم إنشاء مثل هذه الدولة.

ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولون إسرائيليون آخرون مرارا وتكرارا احتمال قيام دولة فلسطينية. وفي الشهر الماضي، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الحكومة الإسرائيلية “لا تريد حل الدولتين”.

وفي عام 2020، اعترفت أربع دول عربية، الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان، بإسرائيل بموجب مجموعة من المعاهدات المعروفة باسم اتفاقيات إبراهيم، متجاوزة المطلب العربي طويل الأمد بإقامة دولة فلسطينية. ومنذ ذلك الحين، تعمل إدارة بايدن على حمل المملكة العربية السعودية، التي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها زعيمة العالم الإسلامي، على أن تحذو حذوها، وهي خطوة كان من الممكن أن تفتح الباب أمام دول إسلامية أخرى للاعتراف بإسرائيل.