رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«تعليم القاهرة» تكشف نصائح هامة لطلاب الشهادة الإعدادية

مديرية تعليم القاهرة
مديرية تعليم القاهرة

مع بدء العد التنازلي لانعقاد امتحانات نصف العام للشهادة الإعدادية، قدمت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، حزمة من النصائح والارشادات للطلاب التى يجب اتباعها قبل الامتحانات وهى كالتالى:

1- النوم المنظم يعمل على تحسين عمل المخ وزيادة التركيز، أما عدم تنظيم أوقات النوم بشكل يومى يؤدى إلى انخفاض التركيز بشكل ملحوظ. 

2- الفطور الخفيف فى الصباح يحسن نشاط عقلك لتحظى بنسبة تركيز كبيرة، كذلك تناول الخضروات الورقية والمكسرات والتقليل من السكريات.

3- احرص على شرب كميات كافية من الماء، فنقص الماء يسبب الإجهاد السريع والانفعال والتوتر الشديد والصداع وبالتالي يؤثر على قدرة العقل على التركيز.

4- استخدامك المستمر للهواتف الذكية يؤدى إلى تناقص معدل تركيزك لذلك لا بد من تقليل استخدامها خصوصًا أوقات الامتحانات.

ومن المقرر أن تبدأ يوم الأربعاء الموافق 17 من يناير الحالى وتنتهى الأربعاء الموافق 24/1/2024، وفى هذا الإطار

أصدرت مديرية القاهرة عدد من التعليمات:
1_ سرية الامتحانات مسئولية المدير العام ووكيل الإدارة.
2_ لا يتم حرمان أى طالب من دخول الامتحانات.
3_ التأكد من نظافة الفصول والمقاعد وان تكون مناسبة للمرحلة العمرية لطلبة الإعدادية.
4_ وأكد على ضرورة التواصل مع رؤساء الأحياء والتنسيق معهم لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على نظافة المدارس من الخارج ورفع الإشغالات وإزالة المخلفات أمام المدارس يوميًا.
5_ التنسيق مع الأقسام لتأمين اللجان الامتحانية وأوراق الأسئلة واتخاذ كافة الإجراءات الأمنية لحفظ وسلامة الطلاب واستقرار اللجان الامتحانية.
 6_ ضرورة الالتزام بالتعليمات والقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات وعدم السماح نهائيا بدخول أو استخدام التليفون المحمول داخل اللجان للطلبة أو الملاحظين.
7- تهيئة المناخ المناسب والهدوء وبث روح الطمأنينة داخل نفوس الطلاب لكى يتمكن الطلبة من أداء الامتحان بدقة.
8- سرعة التواصل مع غرفة العمليات المنعقدة على مستوى المديرية طول فترة  الامتحانات  وتطييق وتفعيل غرفة عمليات الإدارات التعليمية وربطها بغرفة عمليات المديرية وتواجد الموجه العام والمشرف على وضع الامتحان.
9_ يكلف رؤساء لجان سير الامتحان أحد الملاحظين مما يشهد له بالنزاهة والكفاءة للقيام بالعمل كمسئول أمن اللجنة ويعاونه بعض العاملين للإشراف على البوابات أثناء دخول وخروج الطلاب من اللجنة.
10_ عدم السماح للطلاب بدخول الحقائب الخاصة بهم إلى مقر اللجنة.
11_ عدم دخول أى أفراد إلى المدارس (اللجان) إلا الأشخاص المصرح لهم بمتابعة الإمتحانات مع حظر دخول أو تجول العمال داخل اللجان إلا بعد موافقة من رئيس اللجنة.
12_ التزام رئيس اللجنة ومسئول الأمن بها بعدم مغادرتها فى نهاية اليوم إلا بعد التأكد من أن جميع الطلاب قد غادروا المدرسة بسلام وتم اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بأوراق الإجابة مع تنفيذ تعليمات الامن الخاصة بغلق اللجنة.
13_ إعلان جدول الامتحانات للطلبة فى أماكن ظاهرة وواضحة.
14_ عدم الإعلان وتداول أى بيانات أو النتيجة أو احصائيات خاصة بالامتحانات لأى جهة الابعد اعتمادها وورود فاكس من المديرية بالإعلان (مدير المديرية مباشر).
15_ شدد موسى التنبيه على الموجه الأول مراجعة أوراق الأوائل للشهادة الإعدادية بدقة والتوقيع عليها.
16_ موافاة إدارة شئون الطلبة بالمديرية باللجان الخاصة بالمستشفيات للشهادة الإعدادية.
17_ مراعاة التصحيح بدقة والرصد أولا بأول فى الشيت.
18_ مراعاة انتقاء رؤساء لجان سير امتحانات الشهادة الإعدادية.
19_ الإبلاغ عن حالات الغش بالتليفون أو أى وسيلة أخرى لغرفة عمليات المديرية.

وأكد مدير المديرية إن على جميع القائمين على الامتحان أن يتم التجمع فى المطبعة السرية فجر اليوم نفسه.