رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شركة صينية تزعم إنتاجها البطارية النووية التي تدوم أبدًا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

زعمت شركة Betavolt الصينية أنها بصدد إنتاج البطارية النووية التي يمكنها تشغيل الهواتف المحمولة والطائرات دون طيار إلى الأبد، حيث كشفت الشركة الصينية الناشئة عن بطارية جديدة تدعي أنها قادرة على توليد الكهرباء لمدة 50 عامًا على الأقل دون الحاجة للشحن أو الصيانة.

وقالت شركة بيتافولت ومقرها بكين إن البطارية النووية هي الأولى في العالم التي تحقق تصغير الطاقة الذرية، حيث تضع 63 نظيرًا نوويًا في وحدة أصغر من عملة معدنية.

وقالت الشركة إن البطارية النووية من الجيل التالي دخلت بالفعل مرحلة الاختبار التجريبي وسيتم في النهاية إنتاجها بكميات كبيرة للتطبيقات التجارية مثل الهواتف والطائرات دون طيار.

وقالت الشركة في بيان صحفي: “يمكن لبطاريات الطاقة الذرية بيتافولت تلبية احتياجات إمدادات الطاقة طويلة الأمد في سيناريوهات متعددة، مثل الفضاء الجوي، ومعدات الذكاء الاصطناعي، والمعدات الطبية، والمعالجات الدقيقة، وأجهزة الاستشعار المتقدمة، والطائرات دون طيار الصغيرة والروبوتات الصغيرة”.

وسيساعد هذا الابتكار الجديد في مجال الطاقة الصين على اكتساب ميزة رائدة في الجولة الجديدة من الثورة التكنولوجية للذكاء الاصطناعي.

وتعمل البطارية عن طريق تحويل الطاقة المنبعثة من النظائر المُتحللة إلى كهرباء، من خلال عملية تم استكشافها لأول مرة في القرن العشرين.

وتمكن العلماء في الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة من تطوير التكنولوجيا لاستخدامها في المركبات الفضائية والأنظمة تحت الماء والمحطات العلمية البعيدة، إلا أن البطارية النووية الحرارية كانت باهظة الثمن وضخمة الحجم.

وقد تم تناول السعي إلى تصغير حجم البطاريات النووية وتسويقها تجاريا في إطار الخطة الخمسية الرابعة عشرة للصين المصممة لتعزيز اقتصاد البلاد بين عامي 2021 و2025، في حين تعمل المؤسسات البحثية في الولايات المتحدة وأوروبا أيضا على تطويرها.

100 ميكرووات

وقالت شركة بيتافولت إن بطاريتها النووية الأولى يمكنها توفير 100 ميكرووات من الطاقة وبجهد 3 فولت، بينما يبلغ حجمها 15 × 15 × 5 ملليمتر مكعب، إلا أنها تخطط لإنتاج بطارية بقوة 1 واط بحلول عام 2025.

وتتميز البطارية بحجمها الصغير يعني أنه يمكن استخدامها بشكل متسلسل لإنتاج المزيد من الطاقة، حيث تتخيل الشركة هواتف محمولة لا تحتاج إلى شحن أبدًا وطائرات دون طيار يمكنها الطيران إلى الأبد. ويعني تصميمها متعدد الطبقات أيضًا أنها لن تشتعل أو تنفجر استجابةً لقوة مفاجئة، كما تدعي بيتافولت، في حين أنها قادرة أيضًا على العمل في درجات حرارة تتراوح من -60 درجة مئوية إلى 120 درجة مئوية.

وقالت الشركة: إن بطارية الطاقة الذرية التي طورتها شركة بيتافولت آمنة تمامًا، ولا تحتوي على إشعاعات خارجية، ومناسبة للاستخدام في الأجهزة الطبية مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب والقلوب الاصطناعية والقوقعة في جسم الإنسان.