رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اجتماع هام لمدير تعليم القاهرة استعدادًا لـ امتحانات الشهادة الإعدادية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقدت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، اجتماعًا بمديرى ووكلاء الإدارات التعليمية لمناقشة الاستعدادت النهائية لامتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية 2023 /2024.

وترأس أيمن موسى وكيل أول الوزارة مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، اجتماعًا موسعًا بمديرى عموم ووكلاء الإدارات التعليمية وقيادات المديرية بقاعة الاجتماعات بديوان عام المديرية.

ناقش الاجتماع الاستعدادات النهائية لأمتحان الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية والمقرر أن تبدأ يوم الأربعاء الموافق 17 من يناير الحالى وتنتهى الأربعاء الموافق 24/1/2024 وهى كالتالى:

1_ سرية الامتحانات مسئولية المدير العام ووكيل الإدارة.

2_ لا يتم حرمان أى طالب من دخول الامتحانات.

3_ التأكد من نظافة الفصول والمقاعد وان تكون مناسبة للمرحلة العمرية لطلبة الإعدادية.

4_ وأكد على ضرورة التواصل مع السادة رؤساء الأحياء والتنسيق معهم لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على نظافة المدارس من الخارج ورفع الأشغالات وإزالة المخلفات أمام المدارس يوميًا.

5_ التنسيق مع الأقسام لتأمين اللجان الامتحانية واوراق الأسئلة واتخاذ كافة الإجراءات الأمنية لحفظ وسلامة الطلاب واستقرار اللجان الامتحانية.
 
6_ ضرورة الالتزام بالتعليمات والقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات وعدم السماح نهائيا بدخول أو إستخدام التليفون المحمول داخل اللجان للطلبة أو الملاحظين.

7- تهيئة المناخ المناسب والهدوء وبث روح الطمأنينة داخل نفوس الطلاب لكى يتمكن الطلبة من أداء الأمتحان بدقة

8- سرعة التواصل مع غرفة العمليات المنعقدة على مستوى المديرية طول فترة  الامتحانات  وتطييق وتفعيل غرفة عمليات الإدارات التعليمية وربطها بغرفة عمليات المديرية وتواجد الموجه العام والمشرف على وضع الامتحان.

9_ يكلف رؤساء لجان سير الامتحان أحد الملاحظين مما يشهد له بالنزاهة والكفاءة للقيام بالعمل كمسئول أمن اللجنة ويعاونه بعض العاملين للإشراف على البوابات أثناء دخول وخروج الطلاب من اللجنة.

10_ عدم السماح للطلاب بدخول الحقائب الخاصة بهم إلى مقر اللجنة.

11_ عدم دخول أى أفراد إلى المدارس ( اللجان ) إلا الأشخاص المصرح لهم بمتابعة الإمتحانات مع حظر دخول أو تجول العمال داخل اللجان إلا بعد موافقة من رئيس اللجنة.

12_ التزام رئيس اللجنة ومسئول الأمن بها بعدم مغادرتها فى نهاية اليوم إلا بعد التأكد من أن جميع الطلاب قد غادروا المدرسة بسلام وتم اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بأوراق الإجابة مع تنفيذ تعليمات الامن الخاصة بغلق اللجنة.

13_ إعلان جدول الامتحانات للطلبة فى أماكن ظاهرة وواضحة.

14_ عدم الإعلان وتداول أى بيانات أو النتيجة أو احصائيات خاصة بالامتحانات لأى جهة الابعد اعتمادها وورود فاكس من المديرية بالإعلان (مدير المديرية مباشر).

15_ شدد موسى التنبيه على الموجه الأول مراجعة أوراق الأوائل للشهادة الإعدادية بدقة والتوقيع عليها.

16_ موافاة إدارة شئون الطلبة بالمديرية باللجان الخاصة بالمستشفيات للشهادة الإعدادية.

17_ مراعاة التصحيح بدقة والرصد أولا بأول فى الشيت.

18_ مراعاة انتقاء رؤساء لجان سير امتحانات الشهادة الإعدادية.

19_ الإبلاغ عن حالات الغش بالتليفون أو أى وسيلة أخرى لغرفة عمليات المديرية.

أكد مدير المديرية أن بداية إمتحانات الصف الثالث الإعدادي تبدأ يوم الأربعاء الموافق 17/1/2024  وعلى جميع القائمين على الامتحان أن يتم التجمع فى المطبعة السرية فجر اليوم نفسه.

تعليمات امتحانات الصف الأول والثاني الثانوى

كما أصدر مدير المديرية بعض التعليمات الخاصة بأعمال امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى والتى بدأت في الفترة من ٢٠٢٤/١/١٣ وتستمر حتى ٢٠٢٤/١/٢٤

_ الامتحان الإلكتروني هو الامتحان الاصلى للطلاب، لذا يجب التنبيه على أن لا يتم اللجوء إلى الامتحان الورقى فى بداية الامتحان الالكترونى إلا فى حالة الضرورة القصوى وبعد التأكد من الأسباب التي تدعو لذلك من جانب مسئول التطور التكنولوجى بالمدرسة مع اتباع كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

_ التأكيد على مديرى المدارس بتحرير محضر بمعرفة الملاحظين وأخصائي التطوير التكنولوجي في حالة حدوث عطل بجهاز التابلت أثناء أداء الطالب الامتحان وذلك ضمانًا لحق الطالب.

_ التأكيد على أن يكون الامتحان الورقى للطلبة الذين يؤدون الامتحان ورقيا ( منازل _ الطلاب الذين لم يتمكنوا من أداء الأمتحان الالكترونى) هو ذات الامتحان الالكترونى.

_ بالنسبة لطلاب الدمج تعقد أمتحانات ورقية لهم بذات مواعيد أقرانهم طبقا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل إعاقة.

_ ممنوع منعًا باتًا اصطحاب التليفون المحمول أو السماعات أو الساعات أو أى وسائل أخرى ذات اللجان بغرض الغش أو الشروع في الغش حتى لا يتعرض الطالب للمساءلة وتطبيق قانون مكافحة الغش

_ اتباع كافة الإجراءات المعتادة والمنظمة لأعمال سير الامتحانات بكافة لجان الامتحان الالكترونى/ ورقى طبقا للقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات ولضمان سرية الامتحان، شارك فى الاجتماع كلا من زينب عبد الفتاح وكيل المديرية لشئون الإدارات التعليمية، ومنى طاهر مدير عام الشئون المالية والإدارية ياسر أنس مدير عام التعليم العام، محمد بدر مدير الإدارة القانونية، والدكتورة همت أبو كيلة مدير عام الشئون التنفيذية، الدكتور خالد عبده مدير عام التعليم الفنى، داليا عباس مدير عام شئون الطلبة بالمديرية، أسامة يس مدير إدارة الموارد البشرية، ولفيف من قيادات من المديرية.