رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالطيران والمدفعية..جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل استهداف مدينة دير البلح

النبأ

استشهد غدد من الفلسطينيين وجرحى بقصف  جيش الاحتلال الإسرائيلي منزلًا لعائلة أبو السبح في منطقة البصة بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.


وتوغلت أليات  جيش الاحتلال الإسرائيلي في دير البلج حيث حدثت اشتباكات بين الفصائل والاحتلال في دير البلح وسط قطاع غزة.

وتشن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف ممنهج ضد مدينة دير البلح منذ الأمس، حث مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصفت منزلًا غرب مدينة دير البلح وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المواطنين، بالتزامن مع شن طائرات  جيش الاحتلال الإسرائيلي الحربية غارات عنيفة، على مخيم المغازي.

وشمل قصف الأمس قيام مدفعية  جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفت بعدة قذائف شمال مخيم النصيرات، وشرق بلدة الزوايدة وسط القطاع، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين.

وجنوبا، توصل مدفعية  جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف مناطق واسعة شرق مدينة خان يونس.

وتعد دير البلح هي مدينة فلسطينية تقع في وسط قطاع غزة، وهي العاصمة الإدارية لمحافظة دير البلح، حيث  تقع المدينة جنوب مدينة غزة على بُعد 14 كيلومترًا، وتبعد عن القدس 92 كيلومترًا إلى الجنوب الغربي، ويبلغ عدد سكانها 54،439 نسمة وفقًا لإحصاء عام 2007.

ويجاور مدينة دير البلح مخيم النصيرات ومخيم البريج من جهة الشمال، ومخيم المغازي من جهة الشمال الشرقي، ووادي السلقا من جهة الجنوب، وتقع مدينة خان يونس على بُعد 9.7 كيلومتر جنوب دير البلح، أمّا مدينة غزة فتقع شمالها على بُعد 14.6 كيلومتر.

وأصبح  مخيم دير البلح بات جُزءًا من مدينة دير البلح، ولكنه لا يزال حدود إدارة بلدية دير البلح،  تتراوح مساحة المناطق المبنيّة في دير البلح بين 7000-8000 دونم من إجمالي 14،735 دونم التي تُشكّل مساحة المدينة كما سُجّلت عام 1997،  علمًا بأنّ دير البلح تتألّفُ من 29 منطقة إداريّة.

يعود تاريخ دير البلح إلى منتصف القرن الرابع عشر قبل الميلاد إبان العصر البرونزي المتأخر، إذ كانت حينها حصنًا للمملكة المصرية الحديثة على حدودها مع بلاد كنعان، أصبحت دير البلح بعد ذلك أقصى الحصون المصريّة الستة شرقًا في منطقة شرق البحر المتوسط في عهد الملك رمسيس الثاني (1303- 1213 قبل الميلاد)،إذ بدأت سلسلة الحصون هذه من حصن سيناء في الغرب، وامتدّت عبر «طريق حورس» العسكري حتى بلاد كنعان.