رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المسلمة الوحيدة.. من هي عديلة هاشم صاحبة المرافعة التاريخية ضد إسرائيل؟

عديلة هاشم
عديلة هاشم

عديلة هاشم.. لفتت صاحبة الاسم الأنظار خلال مرافعتها التاريخية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، خلال أولى جلسات محاكمة إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها ضد الشعب الفلسطيني.. فمن هي عديلة هاشم؟.

بدأت اليوم، الخميس، أولى جلسات محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، بعد الدعوى التي رفعتها جنوب  إفريقيا ضد الكيان الصهيوني  بتهمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين خلال حربها على غزة.

وخلال مرافعة الفريق الجنوب إفريقي توجهت الأنظار إلى المسلمة الوحيدة في فريق المرافعة ونصيرة غزة في محكمة لاهاي وهي الدكتورة والحقوقية: عديلة هاشم، أو عادلة هاشم من ديربان، جنوب إفريقيا.

من هي عديلة هاشم؟

عديلة هاشم هي محامية جنوب إفريقية مشهورة، معروفة بمساهماتها الكبيرة في حقوق الدستور وإصلاحات العدالة الاجتماعية.

وُلِدت عديلة عام 1965 في مدينة دربن، بمقاطعة ناتال، وفي أواخر عام 1980 فازت بزمالة فرانكلن توماس لدراسة ماجستير الحقوق من جامعة درو في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم حصلت على ماجستير القانون من جامعة سانت لويس.

وفازت بمنحة لدراسة دكتوراه القانون في جامعة نوتردام في الولايات المتحدة، وقد حصلت على الدكتوراه في عام 2006، وهي عضو في نقابة محامين جوهانسبرغ منذ يونيو 2003.

تُمارس عديلة هاشم مهنة المحاماة منذ عقدين من الزمن كما تعمل قاضيًا بالإنابة، وتشمل مجالات ممارستها المفضلة القانون الدستوري والقانون الإداري والصحة والمنافسة.

وقد مثلت عديلة هاشم أمام أقسام مختلفة من المحكمة العليا والمحكمة الدستورية الجنوب أفريقية.

ووفق نشطاء شاركت عديلة هاشم في تأسيس مركز القانون غير الربحي "القسم 27" في عام 2010، حيث تركز على التقاضي في المصلحة العامة، خاصةً في المجالات المتعلقة بالرعاية الصحية والتعليم للمجتمعات المهمشة.

ولعبت عديلة هاشم دورًا محوريًا في العديد من الدعاوى القضائية عالية الشهرة، بما في ذلك مأساة "لايف إسيديميني"، الذي مات فيها 140 شخصًا.

الجميع يسأل من هي المحامية الرائعة التي قدمت مرافعة أنيقة وبأدلة دامغة في فريق جنوب إفريقيا.

هي المسلم الوحيد في الفريق، القانونية الدكتورة والحقوقية: عديلة هاشم، أو عادلة هاشم من ديربان، جنوب أفريقية.



"افتحوا شارع الشهداء"

في عام 2014، انضمت عديلة إلى وفد منظمة "افتحوا شارع الشهداء" من جنوب إفريقيا، التي تعارض الاستيطان، في رحلة إلى إسرائيل بهدف الوصول إلى مدينة الخليل.

وكانت هذه الرحلة جزءًا من المشاركة في الاحتجاج الدولي السنوي الخامس تحت شعار "افتحوا شارع الشهداء"، وهو الشارع الذي تقيد فيه سلطات الاحتلال الحركة ويقتصر السماح بالمرور فيه على المستوطنين الإسرائيليين في مستوطنتي كريات أربع وأڤراهام أڤينو.

في الفترة 2023-2024، عُينت عضوًا في الفريق القانوني لجنوب إفريقيا الذي يناقش دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بشأن انتهاك إسرائيل اتفاقية الإبادة الجماعية في حربها على غزة.

وفي مرافعتها أمام محكمة العدل الدولية قالت المحامية البارزة في جنوب إفريقيا عديلة هاشم، إن حملة القصف الإسرائيلية تهدف إلى "تدمير حياة الفلسطينيين" ودفعت الفلسطينيين "إلى حافة المجاعة".

وقالت: "لا يتم الإعلان عن عمليات الإبادة الجماعية مسبقًا أبدًا، لكن هذه المحكمة تستفيد من الأدلة التي تم الحصول عليها على مدى 13 أسبوعًا الماضية والتي تظهر بشكل لا يقبل الجدل نمطًا من السلوك والنوايا ذات الصلة التي تبرر الادعاء المعقول بارتكاب أعمال إبادة جماعية".

وباعتبارها دولة موقعة على المعاهدة، تستطيع جنوب إفريقيا أن تلجأ إلى إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، التي تحكم في النزاعات بين الدول والتي توصف في كثير من الأحيان باسم "المحكمة العالمية".