رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تغير بموقفها السياسي.. ألمانيا توافق على تصدير صواريخ دفاع جوي إلى السعودية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وافقت الحكومة الألمانية على تصدير صواريخ دفاع جوي إلى المملكة العربية السعودية، في تغير موقف واضح، من موقفها السابق المتشدد في السنوات الأخيرة تجاه صادرات الأسلحة إلى المملكة.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبستريت يوم الأربعاء تقريرا لمجلة دير شبيجل الإخبارية يفيد بأن مجلس الأمن الألماني، المكون من المستشار أولاف شولتز والعديد من الوزراء الآخرين، وافق على تصدير 150 صاروخ جو-جو لنظام الدفاع الجوي Iris-T إلى ألمانيا وذلك في نهاية عام 2023.

وفرضت حكومة المستشارة الألمانية آنذاك أنجيلا ميركل حظرا على صادرات الأسلحة إلى السعودية بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في إسطنبول عام 2018، ثم قدمت فيما بعد استثناء مشروطا للأنظمة التي تم تطويرها بالاشتراك مع دول أخرى.

وتأتي أنباء الموافقة على تصدير صواريخ Iris-T بعد أن قالت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك مطلع هذا الأسبوع إن ألمانيا منفتحة على تسليم المزيد من طائرات يوروفايتر، التي يصنعها كونسورتيوم متعدد الجنسيات تشارك فيه برلين، إلى المملكة العربية السعودية. 

المعارضة الألمانية السابقة

وكانت الحكومة قد عارضت في السابق القيام بذلك خلال الدورة البرلمانية الحالية لألمانيا، والتي من المقرر أن تنتهي في خريف عام 2025، وفي اتفاقها الائتلافي في أواخر عام 2021، قالت الأحزاب الحاكمة الحالية إنها لن توافق على تصدير الأسلحة إلى البلدان "المتورطة بشكل مباشر بشكل واضح في الحرب في اليمن".

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية بيربوك يوم الاثنين الماضي إن الحكومة أعادت تقييم تأثير ما يسمى بـ”بند اليمن” والمقصود به حالة الحرب في اليمن، والتي تقوم بها السعودية في ضوء تطورات هذا الصراع.

وأشارت أيضًا إلى ما أسماه "الموقف البناء للغاية" للمملكة العربية السعودية تجاه إسرائيل في أعقاب هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل من قبل حماس، وقال إن القوات الجوية السعودية أسقطت صواريخ أطلقها المتمردون الحوثيون في اليمن على إسرائيل، وذلك بعد وقف إطلاق النار المبدئي بين الحوثيين والتحالف الذي تقوده السعودية والذي يقاتل نيابة عن الحكومة اليمنية المنفية صمد لعدة أشهر على الرغم من الحرب الطويلة في ذلك البلد.