رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقارير: الصين ضحية كبيرة لأزمة الشحن عبر  البحر الأحمر مرورا بقناة السويس

النبأ

تحدثت تقارير إعلامية صينية عن فداحة الأزمة الجيوسياسية في البحر الأحمر على سوق الشحن العالمي ونظام سلسلة التوريد، معتبرة الصين أكبر الضحايا.

ومنذ منتصف ديسمبر 2023، يهاجم  الحوثيون في اليمن السفن، وبالتالي يمنعون هذا الممر الحيوي في البحر الأحمر من القيام بدوره الطبيعي. 

وحتى الآن، اضطرت أكثر من مائة سفينة محملة بالحاويات إلى الالتفاف إلى الطرف الجنوبي لإفريقيا، الأمر الذي أدى إلى زيادة كبيرة في أوقات العبور وتكاليف النقل في أقل من شهر.

 ووفقا للبيانات التي استشهدت بها صحيفة "سيكيوريتيز تايمز"، وهي صحيفة مالية وطنية في الصين، تشير بيانات وكالة فورتيكسا إلى أنه إذا انحرفت السفن التجارية حول رأس الرجاء الصالح في إفريقيا، فإن وقت الإبحار على الطرق الرئيسية من الشرق الأوسط إلى أوروبا ومن الهند إلى أوروبا بنسبة 58% إلى 129%. ومن بينها، الطريق الذي شهد أكبر زيادة في الوقت اللازم لوصول البضائع إلى وجهتها، من الخليج العربي إلى البحر المتوسط، بارتفاع قدره 129%، أي بزيادة من 17 يوما إلى 39 يوما.

وقال التقرير، الذي كتبه الباحث خه جيون في مركز “انباوند”البحثي المستقل في بكين، إن هذا التغيير في الطرق أدى إلى ارتفاع تكاليف النقل، حيث قامت شركات الشحن الأربع الكبرى في العالم --ميرسك، وهاباغ لويد، وشركة البحر المتوسط للشحن (إم إس سي)، وسي أم ايه، برفع الأسعار بسبب الازدحام اللوجستي. 

ووفقًا لأحدث بيانات الشحن في الوقت الفعلي، مع أخذ مثال الطريق من ميناء شنغهاي إلى ميناء هامبورغ في ألمانيا في يناير، فإن شركات الشحن المختلفة لديها عروض أسعار مختلفة تتراوح بين 5 إلى 7 الاف دولار للحاوية النمطية في 16 يناير. أما بالنسبة لمؤشر الشحن، فقد أظهرت البيانات الواردة من بورصة شنغهاي للشحن أنه اعتبارا من 29 ديسمبر من العام الماضي، بلغ مؤشر شنغهاي للشحن بالحاويات 1759.6 نقطة. بزيادة قدرها 40.2% عن الفترة السابقة.

وتعد الصين أكثر طلبا على طريق الشحن بين آسيا وأوروبا. بدءًا من الموانئ الصينية، مرورا بسنغافورة، مرورًا بالمحيط الهندي باتجاه البحر الأحمر، ومن ثم الدخول إلى أوروبا عبر قناة السويس، يعد هذا الطريق البحري ممرًا حاسمًا لتبادل البضائع الصينية مع السوق الأوروبية. وقد أدت الأزمة الحالية في هذا الطريق إلى زيادة حادة في أسعار شحن البضائع الصينية إلى أوروبا. ووفقا لصحيفة سيكيوريتيز تايمز، بالنسبة للأجهزة المنزلية الصغيرة المصدرة من فوشان بمقاطعة قوانغدونغ الصينية، إلى أوروبا، ارتفع سعر شحن أربع حاويات من الصين إلى المغرب بعدة مئات الآلاف من اليوانات مقارنة بأوائل ديسمبر من العام الماضي. وهذا يعادل اضطرار العملاء إلى دفع مبلغ إضافي قدره 2 إلى 3 دولارات أمريكية لكل جهاز منزلي صغير. 

وذكرت سلسلة توريد "ايزي سبيد" ومقرها شنتشن أن سعر إرسال حاوية واحدة كان يتراوح بين 2300 إلى 2400 دولار أمريكي، والآن يقدر بشكل متحفظ بحوالي 6500 دولار أمريكي. وبحسابه بهذه الطريقة، تصل الزيادة في أسعار الشحن إلى 170.8% إلى 182.6%.

ووفقا لبعض وسائل الإعلام الصينية، ذكرت شركة إدارة سلسلة التوريد في شنتشن التي تتولى أعمال الاستيراد والتصدير لمؤسسات التجارة الخارجية أنه نظرا لاضطرار البضائع الصينية المتجهة إلى أوروبا إلى الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح، فقد زادت الرحلة والوقت بشكل كبير، ما يؤدي إلى ارتفاع كبير في تكاليف الشحن. وتشير التقديرات إلى أن الطلبات المستقبلية ستنخفض.

وقالت التقارير، إنه مع استمرار أزمة البحر الأحمر، يتعمق التأثير على الشحن البحري ونظام سلسلة التوريد للطريق بين الصين وأوروبا. 

إحدى النتائج المهمة هي أن التغييرات في عملية النقل بدأت في تعطيل نظام الإنتاج للشركات. 

ويعتقد المطلعون على الصناعة أنه إذا استمرت الأزمة في التصاعد وظلت فترة وقف إطلاق النار غير مؤكدة، فإن الزيادة في تكاليف الشحن ودورات التسليم الممتدة بسبب التحويلات البحرية قد تؤدي إلى حالتين متطرفتين بالنسبة للمشترين. 

أحد السيناريوهات هو أنه بسبب عدم القدرة على تخزين البضائع وبيعها في الوقت المحدد، قد يتخلى بعض المشترين الأوروبيين عن الطلبات أو يقللونها منها. والسيناريو الآخر هو أنه بما أن المشترين الأوروبيين ليس لديهم عادة التخزين مقدما، فقد يزيد البعض من خطط الشراء على المدى القريب، ما يؤدي إلى زيادة الطلب على المدى القصير. 

وحلل لين ون شنغ، نائب الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة شنتشن لخدمات الاستيراد والتصدير، أنه بغض النظر عن الموقف الذي ينشأ، فإنه سيعطل إيقاع الإنتاج والشحن الطبيعي للشركات إلى حد ما. إذا زادت المشتريات، فسوف يحتاج المصنعون إلى زيادة أموال المشتريات لشراء المزيد من المواد الخام، ما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف التشغيل للمصانع. إذا انخفضت الطلبيات فجأة، ستتراكم المواد الخام المشتراة مسبقا، وسترتفع إيجارات المستودعات، ولن يتمكن العمال من العمل، خاصة بالنسبة للمصنعين المتعاقدين. 

والمسألة هي ما إذا كان سيتم الاستمرار في الإنتاج عندما لم يتم تسليم البضائع. وبالتالي، على الرغم من أن ذلك يبدو أنه يعطل فقط الإيقاع اللوجستي، فإنه يعطل في الواقع نظام سلسلة التوريد بأكمله.

وتسببت أزمة البحر الأحمر في حدوث تغييرات في الأساليب اللوجستية للشركات فيما يتعلق بطرق وطرق النقل. 

بالإضافة إلى الاستمرار في اختيار الطرق البحرية حول رأس الرجاء الصالح، اختارت بعض الشركات الجمع بين النقل الجوي والبحري. ويتضمن ذلك في البداية شحن البضائع عن طريق البحر إلى الشرق الأوسط ثم نقلها جوًا إلى الوجهة من هناك. 

بالإضافة إلى ذلك، قد يختار بعض العملاء الذين لديهم احتياجات شحن أكثر إلحاحًا النقل الجوي أو قطارات الشحن بين الصين وأوروبا. 

ووفقًا لصحيفة "سيكورتيز تايمز" تم بالفعل حجز سعة قطارات الشحن بين الصين وأوروبا لشهر يناير بالكامل، ويمتد الآن أقرب تاريخ لخدمة الحجز على موقع SOFreight الإلكتروني إلى 31 يناير.

ومع ذلك، فإن قطارات الشحن أو النقل الجوي بين الصين وأوروبا مخصصة في الغالب للسلع ذات المتطلبات الزمنية الطويلة والقيمة المضافة الأعلى. 

ولكن مع هوامش ربح ضئيلة، من المحتمل أن يكون من الصعب تغطية تكاليف قطارات الشحن والنقل الجوي بين الصين وأوروبا. بالإضافة إلى ذلك، مقارنة بقدرة الشحن الهائلة للشحن البحري، فإن قدرة قطارات الشحن بين الصين وأوروبا محدودة ولا يمكنها معالجة التأثير الناجم عن عرقلة الطرق البحرية بشكل فعال.

ولسوء الحظ، في حين أن طريق قناة السويس-البحر الأحمر في أزمة، فإن قناة أخرى مهمة على مستوى العالم، وهي قناة بنما، تواجه الآن تحديات بسبب الجفاف. وفي الوقت الحالي، يقل مستوى المياه في قناة بنما بمقدار 1.8 متر عن المستوى الطبيعي، وقد حددت هيئة قناة بنما عدد السفن التي يمكنها المرور بـ 24 سفينة في اليوم. 

ومع اقتراب موسم الجفاف، من المتوقع أن تصبح ظروف عبور قناة بنما أقل تفاؤلا. وبما أن المناخ الجاف يعطل هذا الممر المائي الذي يتعامل مع 270 مليار دولار أمريكي من التجارة العالمية سنويًا، يعتقد خبراء الصناعة أنه لا يوجد حل بسيط للمشاكل الحالية. 

وفي مواجهة ارتفاع المخاطر وتكاليف الشحن، تحاول شركات الشحن نقل التكاليف الإضافية إلى العملاء. وفي الأشهر الأخيرة، أعلنت شركات الشحن الكبرى، بما في ذلك هاباغ لويد، وإم إس سي، وميرسك، عن رسوم إضافية جديدة تتعلق بقناة بنما.

مما لا شك فيه أن التحدي الذي  تواجهه قناة السويس وقناة بنما، الشريانين التجاريين الرئيسيين، يؤثر بشكل كبير على أنشطة التجارة العالمية. ومع استمرار المشكلات، يبدو متوقعا أن يشهد نظام التجارة العالمي وسلاسل التوريد مستوى من الاضطراب يذكرنا بالتأثير الذي حدث خلال الأيام الأولى لجائحة كوفيد-19. وأشارت إنجا فيشنر، كبيرة الاقتصاديين في شركة "أي أن جي" الهولندية للخدمات المالية، إلى أن ارتفاع تكاليف النقل سيكون له تأثير متدرج على المدى الطويل، وسيؤثر على المستهلكين في نهاية المطاف.

تعد الصين دولة تجارية عالمية كبرى، حيث تتمتع بأكبر حجم من البضائع المتداولة في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال، في عام 2022، بلغت القيمة الإجمالية لواردات وصادرات الصين 6.31 تريليون دولار أمريكي، حيث بلغت الصادرات 3.59 تريليون دولار أمريكي، والواردات 2.72 تريليون دولار أمريكي، بفائض تجاري قدره 877.6 مليار دولار أمريكي. وتبلغ حصة الصين من التجارة العالمية حوالي 12.5%. يُشار إلى أنه في عام 2022، بلغت صادراتها إلى الاتحاد الأوروبي 561.9 مليار دولار، وهو ما يمثل أكثر من 15% من إجمالي صادرات الصين. 60% من صادرات البلاد إلى أوروبا تمر عبر قناة السويس. ومن الواضح أن الصين ضحية كبيرة لأزمة الشحن البحر الأحمر وقناة السويس. ومن التجارة إلى سلاسل الإنتاج، سيتأثر نظام سلسلة التوريد في الصين المرتبط بأوروبا بشكل ملحوظ، وفقا للتقارير.