رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل لقاء وكيل "تعليم الجيزة" وممثلى الشمول المالى بالبنك المركزى وبنك التعمير والإسكان

وكيل التعليم بالجيزة
وكيل التعليم بالجيزة وممثلي البنك المركزي وبنك التعمير والإس

استقبل أشرف سلومة، وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، ممثلي الشمول المالي بالبنك المركزي المصري وممثلي بنك التعمير والإسكان وذلك للحديث عن سبل التعاون الخاصة بمشروع "البنك المدرسي". 

حضر اللقاء كلا من سالي عبدالقادر، مدير عام التثقيف المالي بالبنك المركزي المصري، حسام البسيوني أخصائي أول شمول مالي بالبنك المركزي المصري، وائل الجرواني مدير عام الشمول المالي والتسويق البنكي ببنك التعمير والإسكان، ميرنا أحمد مسئول شمول مالي بنك التعمير والإسكان.

خلال اللقاء، أوضح وكيل الوزارة مدى أهمية التعاون في مثل تلك المشاريع وذلك في ظل العمل على تطوير الأنشطة التي تشرف عليها المديرية للطلاب.

وقامت سالي عبدالقادر بتوضيح تفاصيل مشروع البنك المدرسي، مشيرة إلى أنه برنامج تعليم مالي للأطفال والشباب، ويتكون من ثلاثة عناصر أساسية، مشيرةً إلى أن البرنامج يستهدف الطلاب(من سن 14 – 18 سنة).

وصمم البنك المركزي المصري ذلك البرنامج لتطوير الوعي المالي والمهارات في سن مبكرة والذي يعتبر عاملًا أساسيًا في تطوير بلدنا، وبالتالي يتم تعليمهم المهارات التي ستمكنهم من اتخاذ قرارات مالية سليمة مثل كيفية الادخار وترتيب الأولويات وكيفية توفير الموارد المالية وإدارتها، هذا بالإضافة إلى توعية الطلاب بكافة الخدمات المالية وخاصة الخدمات الإلكترونية.

دور الجهات المشاركة “البنك المركزي”
 

- يوفر المحتوى التعليمي الخاص بالتوعية والتثقيف المالي.
- يتولى تنفيذ برنامج تدريب المدربين (ToT) للمدرسين
يقيم ويتابع نتائج المشروع.
 

دور "بنك الإسكان والتعمير"
 

- توفير المنتجات والخدمات الملائمة.
- يتولى جلسات توعية لأولياء الأمور.
- إعداد تقارير على نتائج المشروع.
- عقد أنشطة ومسابقات بالتنسيق مع المدارس للطلاب.
 

دور المدرسة


- يعد تعليم أبنائنا الطلاب الادخار امرا بالغ الأهمية لفهمهم لقيمة المال وتقدير ما يمتلكون، ومن خلال تعليمهم الادخار يدركون أن كسب المال يتطلب العمل الجاد والصبر ويعد غرس هذه القيم في سن مبكره ضمان لاتخاذ قرارات اكثر حكمة وعادات مالية اكثر كفاءة.
- شرح المنهج الخاص بالشمول المالي للطلاب.

- تكليف الطلاب بإعداد أبحاث للشمول المالي من قبل المعلمين الذين أتموا تدريبهم.

- تقديم جوائز مالية للطلاب والمعلمين وذلك لافضل عدد من الأبحاث.
- التنسيق مع المدارس لتنفيذ بعض الانشطه الخاصه بالطلاب لتشجيعهم على اقامه مشروعات وكيفيه الاستغلال ما تم تعلمه من خلال المنهج
- إعداد تقييم للطلاب قبل وبعد التدريب.
- تقوم بتدريس المحتوى العلمي.