رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لحظة تاريخية لعملة البيتكوين.. وسط توقعات بسعر 200 ألف دولار

بيتكوين
بيتكوين

ارتفع سعر عملة البيتكوين إلى أعلى مستوى له منذ عامين وسط تكهنات بأن مليارات الدولارات من المستثمرين المؤسسيين ستدخل قريبًا سوق العملات المشفرة.

وتواجه العملة المشفرة الرائدة في العالم لحظة حاسمة حيث تقرر هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC) ما إذا كانت ستوافق على الموجة الأولى من الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) لعملة البيتكوين من عدمه.

ولن تشهد صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين الفورية التي طال انتظارها ارتفاعًا هائلًا في الطلب فحسب، بل ستحقق التأصيل المطلوب للعملة المشفرة باعتبارها أصلًا رئيسيًا، ومع ذلك، فإن رفض هيئة الأوراق المالية والبورصة قد يتسبب في تعثر السوق.

ووصلت عملة البيتكوين إلى أكثر من 47000 دولار في 9 يناير، وهو ما يمثل ارتفاعًا في السعر بنسبة 10% منذ بداية عام 2024، على الرغم من أنه لا يزال بعيدًا عن أعلى مستوى له على الإطلاق عند 68000 دولار في نوفمبر 2021.

ويأتي الارتفاع الأخير في الأسعار بعد عام 2023 القوي، والذي شهد زيادة في قيمة البيتكوين بأكثر من 150% مقابل الدولار الأمريكي.

كما شهد سوق العملات المشفرة بشكل عام مكاسب كبيرة على مدار الـ 12 شهرًا الماضية، مع ارتفاع القيمة السوقية المجمعة لجميع أصول العملات المشفرة بما يقرب من 1 تريليون دولار.

تأجيل قرار هيئة الأوراق المالية

أجلت هيئة الأوراق المالية والبورصة قرارها يوم الاثنين بإصدار تعليقات إضافية على التطبيق، وهو ما اعتبره بعض مراقبي سوق العملات المشفرة إشارة إيجابية، وحذر آخرون من أنه قد يكون هناك المزيد من التحركات من جانب الهيئة التنظيمية لمنع موافقتهم.

وكتبت بيريان بورينغ، المدافعة البارزة عن البيتكوين، على موقع X، تويتر سابقًا، أنها كانت "قلقة من أن هيئة الأوراق المالية والبورصة لديها المزيد من الأدوات المتاحة لها لمنع صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين من الوصول إلى السوق".

وتوقع بعض محللي العملات المشفرة أن القرار الوشيك الذي اتخذته هيئة الأوراق المالية والبورصة قد يؤدي إلى ارتفاع قيمة عملة البيتكوين بأكثر من 300% بحلول نهاية العام المقبل، بشرط أن تكون النتيجة إيجابية.

وإذا تحققت التدفقات المرتبطة بصناديق الاستثمار المتداولة كما هو متوقع، فإننا نعتقد أن مستوى نهاية عام 2025 أقرب إلى 200 ألف دولار أمر ممكن، ويفترض هذا أنه سيتم الاحتفاظ بما يتراوح بين 437000 و1.32 مليون عملة بيتكوين جديدة في صناديق الاستثمار المتداولة الأمريكية الفورية بحلول نهاية عام 2024.

ومن المتوقع أن تتخذ هيئة الأوراق المالية والبورصات قرارها بشأن الموافقة أو الرفض لصناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية بحلول 10 يناير، مع تحديد مصير ما يصل إلى 13 متقدمًا في نفس اليوم لتجنب تفضيل واحد يتمتع بميزة المحرك الأول.

وقال سايمون بيترز، محلل السوق في منصة التداول عبر الإنترنت eToro: نحن مقبلون على أسبوع هائل مع وقوع أحد أهم الأحداث في تاريخ العملات المشفرة، وهو الموافقة المحتملة على صندوق استثمار متداول للبيتكوين، فالإجماع بين مجتمع العملات المشفرة هو أنه إذا تمت الموافقة على طلبات صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين الفورية، فقد يؤدي ذلك إلى فتح البوابات، حيث يمكن الآن للمستثمرين المؤسسيين الذين تم تجميدهم إلى حد ما خارج مساحة العملات المشفرة الحصول على التعرض عبر أداة منظمة.