رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها تجريم حيازة القرآن.. سحب مقترحات تشريعية تنص على تقييد حقوق المسلمين بهولندا

الزعيم الهولندي اليميني
الزعيم الهولندي اليميني خيرت فيلدرز

سحب الزعيم الهولندي اليميني الشعبوي خيرت فيلدرز، ثلاثة مقترحات تشريعية مثيرة للجدل ضد الإسلام والمسلمين، وأبلغ اللجنة التنفيذية النيابية بذلك كتابيًا دون إبداء أي أسباب.

وسعى "فيلدرز" إلى تقييد حقوق المسلمين في هولندا بموجب القانون، إلا أن أعلى محكمة في البلاد صنفت اقتراحات الفائز الشعبوي اليميني في الانتخابات على أنها انتهاك لسيادة القانون، حسب موقع "إن تي في" الألماني.

وتضمنت المقترحات فرض حظر على المساجد والقرآن، بالإضافة إلى فرض قيود صارمة على الحقوق الأساسية للمسلمين.

سيستأنف حزب "من أجل الحرية" المحادثات مع ثلاثة أحزاب يمينية أخرى حول التشكيل المحتمل للحكومة، بعد أن فاز اليمين بشكل مفاجئ في الانتخابات البرلمانية التي جرت في أكتوبر، وكان قد أعلن بالفعل أنه سيؤجل المشاريع المثيرة للجدل.

تجريم حيازة القرآن
وفي وقتٍ سابق، قدم حزب الحرية القوانين الثلاثة قبل فترة طويلة من الانتخابات، ووفقًا لأحد الاقتراحات، فإن حيازة القرآن ينبغي أن يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات.

الحرمان من التصويت
وينص مشروع القانون الثاني، على تقييد الحقوق الأساسية للأشخاص ذوي الجنسيات المتعددة على سبيل المثال، ينبغي حرمانهم من حقهم في التصويت.

الاحتجاز دون أمر المحكمة
وفي المشروع الثالث، أراد فيلدرز أن يجعل من الممكن احتجاز الأشخاص دون أمر من المحكمة في حالة الاشتباه في ضلوعهم في أعمال إرهابية، ولم تكن هناك أغلبية في البرلمان لأي من هذه المقترحات، وصنفتها أعلى محكمة في هولندا على أنها انتهاكات لسيادة القانون.

البرلمان الهولندي.. تشكيلة جديدة
بعد أسبوعين من الانتخابات في هولندا، بدأ البرلمان عمله بشكله الجديد، وأدى أعضاء الغرفة الثانية البالغ عددهم 150 عضوًا اليمين يوم الأربعاء الماضي في لاهاي، والفصيل الأكبر على الإطلاق هو حزب الحرية اليميني المتطرف، بقيادة خيرت فيلدرز، الذي حصل على 37 مقعدًا، أي أكثر من ضعف عدد المقاعد الذي كان عليه من قبل.

صعوبة تشكيل الحكومة
ولايزال من غير الواضح ما هي الأحزاب التي تريد تشكيل ائتلاف جديد، ومن سيكون الرئيس الجديد للحكومة، ويريد "فيلدرز" الشعبوي اليميني أن يحكم جنبًا إلى جنب مع حزب "VVD " الليبرالي اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته مارك روته، وحزب مجلس الأمن القومي من يمين الوسط، وحزب "BBB " الشعبوي اليميني.

وتعد ثاني أكبر قوة، بـ 25 مقعدًا، هو تحالف الحمر والأخضر مع زعيم المجموعة والمفوض السابق للاتحاد الأوروبي فرانس تيمرمانز، وتضم المجموعة البرلمانية اليمينية الليبرالية (VVD) 24 عضوًا.

يتولى رئيس الوزراء السابق روته منصبه منذ 13 عامًا، وأعلن رحيله عن السياسة الوطنية في الصيف، ويريد أن يصبح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ويريد البقاء رئيسًا للوزراء حتى تتولى الحكومة الجديدة مهامها.