رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جداول الامتحانات وراء تدنى الدرجات..

مناشدات عاجلة لوزير التعليم بشأن امتحان مادة الأحياء بالثانوية العامة 2024

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

تثير جداول امتحانات الثانوية العامة أزمة وقلق أولياء الأمور كل عام، وتعد مادة الأحياء فى الثانوية من مواد التخصص الأساسية لشعبة علمى علوم، ولاحظ وضعها خلال العامين الماضيين فى آخر جداول امتحانات الثانوية العامة، وهو ما أثر على تدنى درجاتها، وقلة أعداد الحاصلين على درجات فوق 95%.

ووفقاً لما أعلنه  الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فإن نسبة النجاح في امتحان مادة الأحياء 2022/2023 بلغت 90.6% وحصل على درجة 95% فأكثر من الدرجة الكلية للمادة نسبة 0.3% من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحان المادة.

وبعد إصدار وزارة التربية والتعليم تعليمات بشأن إجراءات التقدم لامتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة عام 2024، تم تحديد موعد بداية امتحانات الدور الأول اعتبارًا من يوم السبت الموافق 22-6-2024. وهو ما أثار القلق في نفوس الطلاب وأولياء الأمور ، وناشدوا الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم بمراعاة تقديم موعد امتحان مادة الأحياء.

ودعت أماني الشريف الباحثة السياسية ومؤسس إتحاد المدارس التجريبية، وزارة التربية والتعليم قبل الإعلان عن الجدول النهائي، إلى مراعاة توزيع المواد في جدول امتحان الثانوية العامة 2023-2024.

وقالت إنه من خلال متابعتها السنوات الماضية لجداول الامتحان ومستوى الطلاب أيام الامتحان وجدت أن توزيع المواد في الجدول وفواصل الأيام يؤثر بشكل مباشر على نتائج الطلاب حيث أن وجود مادة مثل الأحياء في أخر أيام الامتحانات كان السبب في تدني درجات الطلاب وعدم وجود أي طالب حاصل على الدرجة النهائية في المادة وذلك بسبب استنفاذ طاقة الطلاب في الأيام الأخيرة بالجدول وعدم وجود فواصل كافيه لإمكانية المراجعة.

ولذلك تناشد  الشريف والآلاف  من أولياء الأمور   الوزارة بالأخذ في الاعتبار أن هناك مواد تحتاج لفاصل من الأيام أكثر ما بين المواد للمراجعة وأيضا مراعاة وجود المواد التي تحتاج لتركيز ومذاكرة إضافية في بداية الجدول بعد اللغة العربية مثل الفيزياء والأحياء والكيمياء والرياضيات والجيولوجيا ومواد الشعبة الأدبية وخاصة أنها مواد تخصص وكل مادة عليها 60 درجة فلا تقل أهمية عن أي مادة تسبقها في الترتيب في الجدول.

وأشارت الشريف إلى أنه لوحظ في السنوات الأخيرة تدني درجات الطلاب في مادة الأحياء وعدم حصول الطلاب على درجات مناسبة لمجهودهم طوال العام مقارنة بمواد أخرى، جاء منها شكاوى ولكن حصل عدد كبير من الطلاب على الدرجات النهائية في حين أنه لم يحصل أي طالب على الدرجه النهائية في الأحياء حتى الأوائل منهم.

وتابعت: “لاحظنا أن طلاب علمي علوم بالرغم من تخصصهم في شعبه العلوم لتميزهم في مادة الأحياء ولكن بالرغم من ذلك أقل درجة يحصل عليها الطالب تكون في الأحياء لأنها العام الماضي والذي سبقه كانت  آخر مادة في الجدول وسبقهم مراجعة لامتحان أول مادة بالجدول وهي اللغة العربية وقبلها المواد الغير مضافة بعد استنفاذ طاقة الطالب لأكثر من شهر ونصف من الامتحانات في ضغط عصبي ونفسي ما بين امتحانات بها أخطاء أو صعبة؛ مما يتسبب له في إحباط وعدم المقدرة على استرجاع طاقته ويكون كل همه بعد ما كان يأمل لتحقيق هدف والحصول على درجة مرتفعة هو الانتهاء من كابوس الثانوية العامة، وبالتالي يهمل المادة بكل تفاصيلها والذي يحتاج منه على الأقل أسبوع لاسترجاعها وهذا لم يتوفر في الجدول الذي يسمح فقط بفاصل يومين بين مواد التخصص”.

وأضافت: “ومن أجل ذلك يطالب أولياء الأمور بأن تكون مادة الأحياء مع بداية أيام الجدول مثل جدول عام ٢٠٢٠ الذي راعى ذلك بدلا من مادة اللغة الإنجليزية واللغة الثانية بالرغم من أهميتهم ولكن تفاصيل مواد التخصص دسمة وأكثر وتحتاج وقت أكثر للمراجعة واسترجاع المعلومات التي مضى على استذكارها أكثر من شهر ونصف”.

ومرفق جدول 2020 مقارنة بجدول 2023