رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هجوم سيبراني على المكتبة البريطانية الكبرى يكلفها أكثر من 7 مليون استرليني

المكتبة البريطانية
المكتبة البريطانية الكبرى

أعلنت المكتبة البريطانية الكبرى عن حدوث "انقطاع كبير في التكنولوجيا" نتيجة هجوم سيبراني كبير، حيث قالت المكتبة البريطانية إن التكلفة النهائية للتعافي من الهجوم السيبراني الأخير "لم يتم تأكيدها بعد".

وذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن المكتبة البريطانية الكبرى ستستخدم حوالي 40% من احتياطياتها بعد الهجوم، الذي أُعلن عنه في أكتوبر باعتباره "انقطاعًا كبيرًا للتكنولوجيا".

وفقًا لصحيفة فايننشال تايمز، قال مصدر إن المكتبة البريطانية الكبرى ستضطر إلى إنفاق ما يعادل 6 إلى 7 مليون جنيه إسترليني - من أصل 16.4 مليون جنيه إسترليني من الاحتياطيات غير المخصصة - لإعادة بناء معظم خدماتها الرقمية.

وقالت المكتبة الواقعة خارج محطة سانت بانكراس الدولية، والتي تضم واحدة من أكبر مجموعات الكتب في العالم، إن لديها احتياطياتها المالية الخاصة ولم تتقدم بطلب للحصول على تمويل إضافي.

وقال متحدث باسم الشركة: “إن التكاليف النهائية للتعافي من الهجوم السيبراني الأخير لم يتم تأكيدها بعد.

وبشكل عام تحتفظ المكتبة دائمًا باحتياطي مالي خاص بها للمساعدة في معالجة المشكلات غير المتوقعة ولم يتم تقديم أي عطاءات للحصول على تمويل إضافي في هذه المرحلة.

تفاصيل الهجوم السيبراني 

في أكتوبر، أعلنت المؤسسة أن المركز الوطني للأمن السيبراني (NCSC) والمتخصصين في الأمن السيبراني سيحققون في الهجوم.

وفي الشهر التالي، تم الكشف أن الهجوم أدى إلى تسرب بيانات الموظفين، حيث ادعت مجموعة Rhysida Ransomwareأنها تمكنت من الوصول إلى جوازات السفر بالإضافة إلى ملفات البيانات الأخرى.

وفي منشور على موقع اكس، قالت المؤسسة: "ما زلنا نواجه انقطاعًا كبيرًا في التكنولوجيا نتيجة لهجوم إلكتروني. ويؤثر هذا على موقعنا الإلكتروني وأنظمتنا وخدماتنا عبر الإنترنت، بالإضافة إلى بعض الخدمات الموجودة في الموقع أيضًا.

وبعد التأكيد الأسبوع الماضي على أن هذا كان هجومًا ببرنامج فدية، لدينا الآن أدلة تشير إلى أن المهاجمين ربما قاموا بنسخ بعض بيانات المستخدم، ويبدو أنه تم نشر بيانات إضافية على الويب العميق.

وتابع المنشور: "سنواصل العمل مع متخصصي الأمن السيبراني لفحص ماهية هذه المواد وسنتواصل مع مستخدمينا لإبلاغهم بالخطوات العملية التي قد يحتاجون إلى اتخاذها."

ولا يزال الهجوم يؤثر على أنظمة وخدمات المكتبة عبر الإنترنت، لكن مواقعها الفعلية مفتوحة.