رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

باحث بالشأن الأفريقي: الزيارة الفرنسية لدولة جيبوتي تهدف للتفاوض على اتفاقات دفاعية

النبأ

كشف سلطان البان، الباحث المتخصص في الشأن الأفريقي، أهمية الزيارة الفرنسية لدولة جيبوتي في التوقيت الحالي خاصة بعد خروج القوات الفرنسية من معظم دول غرب إفريقيا.

وأكد البان، أنه تهدف منها باريس إعادة التفاوض بشأن اتفاقات دفاعية مع جيبوتي، والتي تستضيف قاعدة عسكرية فرنسية بحوالي 1500 جندي فرنسي.

وأضاف الباحث المتخصص في الشأن الأفريقي، أن فرنسا تدرك جيدا أن هناك قوى عسكرية كبرى تمركزت في جيبوتي بينها الولايات المتحدة الأمريكية والتي وصلت بشكل علني عام 2002 بقاعدتها الدائمة الوحيدة في إفريقيا، والتي تضم 4000 جندي أمريكي، والصين تملك الآن ميناء وقاعدة عسكرية قادرة على تأمين مصالحها الاقتصادية الهائلة في المنطقة بالإضافة إلى الوافد الجديد في افريقيا، وبالتالي تعزيز العلاقات وتنقيحها لتعزيز التواجد الفرنسي في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي والتي تتمتع بموقع استراتيجي قبالة مضيق باب المندب الذي يمر منه جزء كبير من التجارة العالمية وامدادات الطاقة.

 خطوة ضرورية للمصالح الفرنسية

وبين إلبان،  أن  الزيارة الفرنسية لدولة جيبوتي  تعتبر خطوة ضرورية للمصالح الفرنسية والبقاء في حلبة الصراع على النفوذ الاستراتيجية التي تشكل ورقة قوية في لعبة المصالح الدولية خاصة في إفريقيا.

 وأوضح  الباحث المتخصص في الشأن الأفريقي، أن  الزيارة الفرنسية لدولة جيبوتي  تأتي أيضا بعد أن يتلقت صفعة قوية في منطقة القرن الأفريقي في كل من مالي وبوركينا فاسو والنيجر.

وأشار «البان»، أن الزيارة الفرنسية لدولة جيبوتي تؤكد إدراك فرنسا جيدا أن عدوى الكراهية يمكنها أن تنتقل لجغرافيا أخرى إذا لم تبادر بالدفاع عن مصالحها وتعزيز تمركزها وفق عملية تحديث إن صح التعبير لسياستها في الدول الأفريقية التي لا تزال تدور في الفلك الفرنسي.

وفي وقتٍ سابق، توجهت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، ووزير الجيوش الفرنسي سيباستيان ليكورنو، إلى جيبوتي؛ لعقد مباحثات مع رئيس جيبوتي، إسماعيل عمر جيله، ومع نظيريهما الجيبوتيين وزير الخارجية والتعاون الدولي محمود علي يوسف، ووزير الدفاع حسن عمر محمد برهان، حسبما أفاد بيان لوزارة الخارجية الفرنسية. 

وتعد هذه  الزيارة الفرنسية لدولة جيبوتي  فرصة جيدة لمواصلة المفاوضات حول مراجعة معاهدة التعاون الدفاعي (TCMD) وإعادة التأكيد على الشراكة الاستراتيجية بين فرنسا وجيبوتي، والتي تتميز بالعلاقات الدائمة والاحترام المتبادل والتعاون الوثيق في جميع المجالات.