رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مسؤولة سياسية أوروبية تدعو لمساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا

دفاع جوي
دفاع جوي

تقول إيفانا كليمبوش، رئيسة اللجنة البرلمانية المعنية بدمج أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي، إن هناك حاجة إلى "إجراء عاجل" من حلفاء أوكرانيا لتوفير قدرات دفاع جوي إضافية، بعد أن شنت قوات موسكو وابلا من الضربات الجوية يوم الثلاثاء.

وكتبت في منشور على موقع اكس: ربما يكون هذا أكبر هجوم على كييف وUA  ككل منذ بداية الغزو واسع النطاق.

وجاءت الهجمات بعد أن تعهد الرئيس فلاديمير بوتين بالانتقام من الهجمات التي زعم الكرملين أن أوكرانيا نفذتها في مدينة بيلغورود الحدودية الروسية خلال عطلة نهاية الأسبوع والتي أسفرت عن مقتل 24 شخصًا على الأقل.

وفي رسالة بمناسبة رأس السنة الجديدة، قال بوتين: "سنكثف الضربات"، وقبل أيام قليلة شنت روسيا سلسلة كبيرة من الهجمات التي أسفرت عن مقتل 31 شخصًا في جميع أنحاء أوكرانيا.

،قال المورد الوطني للكهرباء في أوكرانيا إن حوالي 250 ألف أسرة في كييف والمناطق المحيطة بها تُركت دون كهرباء بعد الضربات الروسية على المنطقة.

وتبلغ درجة الحرارة في العاصمة حاليًا 3 درجات مئوية ومن المقرر أن تنخفض إلى -1 درجة مئوية خلال الليل يوم الثلاثاء.

تركيا تمنع مرور سفن متجهة لأوكرانيا

قالت تركيا إنها لن تسمح لسفينتين بريطانيتين لصيد الألغام بعبور مياهها في طريقها إلى البحر الأسود لتستخدمها أوكرانيا لأن ذلك ينتهك اتفاقا دوليا يتعلق بمرور المضيق في زمن الحرب.

وقالت بريطانيا الشهر الماضي إنها ستنقل سفينتين لصيد الألغام تابعتين للبحرية الملكية إلى البحرية الأوكرانية للمساعدة في تعزيز العمليات البحرية لأوكرانيا في حربها مع روسيا.

وقالت مديرية الاتصالات في الرئاسة إن تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، أبلغت الحلفاء بأنها لن تسمح للسفن باستخدام مضيقي البوسفور والدردنيل ما دام استمرت الحرب في أوكرانيا.

وقال حاكم المدينة إن غارة جوية روسية أصابت مبنى سكنيا في أوريكيف بمنطقة زابوريزهيا في أوكرانيا يوم الثلاثاء مما أدى إلى إصابة امرأة تبلغ من العمر 75 عاما.

من جهة أخرى قالت وزارة الدفاع ومسؤولون إقليميون إن روسيا أسقطت تسعة صواريخ أوكرانية، اليوم الثلاثاء، فوق مدينة ومنطقة بيلجورود القريبة من الحدود الأوكرانية، مما أدى إلى إصابة شخصين.

وكتب الحاكم الإقليمي فياتشيسلاف جلادكوف على برقية أن أحد الجرحى في حالة خطيرة، وقال مسؤولون إن عدة منازل وسيارات تضررت.

قال مسؤولون أوكرانيون إن ضربات صاروخية روسية مكثفة وطائرات دون طيار على العاصمة الأوكرانية كييف ومدينة خاركيف بشمال شرق البلاد أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات، مما تسبب في أضرار واسعة النطاق.