رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجأة بتقرير خبراء التزييف في معارضة نسرين طافش على حبسها بتهمة تحرير شيك دون رصيد

نسرين طافش
نسرين طافش

كشف نص تقرير خبراء أبحاث التزييف والتزوير مفاجآت في معارضة الفنانة نسرين طافش على حكم حبسها 3 سنوات لاتهامها في قضية شيك دون رصيد، في القضية رقم 1636 لسنة 2023 جنح "نيابة 6 أكتوبر".

 

مفاجأة بتقرير خبراء التزييف في معارضة نسرين طافش على حبسها بتهمة تحرير شيك دون رصيد

 

 

وأوضح التقرير أن الطاعنة نسرين يوسف طافش لم تحرر أيا من بيانات صلب الشيك البنكي المؤرخ ۲۰۲۳/۱/۳۰ موضوع الفحص وإنما حررت بيد شخص آخر غيرها.

وأن الشيك البنكي المؤرخ ۲۰۲۳/۱/۳۰ حرر في ظرفين كتابين مختلفين إلا أنه يتعذر بيان الفارق الزمني بين التوقيعين الثابتين به وبيانات صلب الشيك حيث إن الشيك البنكي مطبوع الخانات ملئت تلك الخانات بالبيانات المعدة لها تلك الخانات سلفا مما تعذر معه دراسة العلاقة التتابعية بين تلك البيانات والتوقيعين المذيلين لها وأيهما أسبق على الآخر.

 نص تقرير خبراء التزييف في معارضة نسرين طافش
وقال نص التقرير: "إنه بناء على انتدابنا نحن أحمد طه أحمد كبير أخصائيين بالإدارة العامة لأبحاث التزييف والتزوير بالقاهرة نثبت أننا استلمنا كتاب النيابة مرفق به ملف الدعوى وحرز مظروف مغلق مختوم عليه في ثلاثة مواضع بأختام سليمة وبفض الحرز بعد التأكد من سلامة أختامه وجدنا بداخله الأوراق التالية:

حافظة مستندات بها اصل الشيك البنكي المؤرخ ۲۰۲۳/۱/۳۰ سند الدعوى ورفض البنك.

المطلوب

كما جاء بالحكم التمهيدي بعد مطالعة ملف القضية وما به من مستندات وما قد يقدم له منها استكتاب المتهم الطاعن لبيان ما إذا كان هو الكاتب لبيانات صلب الشيك والتوقيع المذيل به من عدمه وبيان الفارق الزمني.

الإجراءات

تم استكتاب الطاعنة نسرين يوسف طافش بمعرفتنا بالإدارة في ورقة واحدة أودعناها بالحرز بتاريخ ۲۰۲۳/۱۱/۱۸

أولا "المستند موضوع الفحص"

بالاطلاع على المستند موضوع الفحص وجدناه عبارة عن شيك بنكى مؤرخ ۲۰۲۳/۱/۳۰ من مطبوعات أحد البنوك  باسم نسرين يوسف طافش بمبلغ وقدره ٤۰۰۰۰۰۰ أربعة ملايين جنيه مصري لا غير لأمر / نشوى صفاء الدين حسين وكما هو مبين بعبارات الصلب.

حررت عباراته الخطية بالمداد الجاف الأزرق بخط رقعي القاعدة متوسط الدرجة ذيلت بتوقيعين منسوبين للطاعنة قرين كل من عبارة اسم الموقع ولفظ التوقيع موضوع الفحص.

ثانيا التوقيعان موضوع البحث

بالاطلاع على التوقيعين المنسوبين للطاعنة نسرين يوسف طافش المذيل بهما الشيك البنكي المؤرخ ۲۰۲۳/۱/۳۰ موضوع الفحص وجدناهما محررين بالمداد الجاف الأزرق أحدهما بالطريقة العادية بخط رقعى القاعدة متوسط الدرجة تقرأ "نسرين طافش" والآخر بطريقة التكوين الخاص (FORM) ذو طابع مميز وبفحص جرات التوقيعين موضوع الفحص وجدناها محررة بطريقة طبيعية.

 

ثالثا “أوراق المضاهاة”

استكتاب الطاعنة نسرين يوسف طافش بالإدارة في ورقة واحدة حيث استكتبت لبيانات الشيك البنكي المؤرخ ۲۰۲۳/۱/۳۰

ولتوقيعاتها بالمداد الجاف الأزرق وذلك بخط رقعى القاعدة متوسط الدرجة وبطريقة طبيعية.

وتكفى أوراق المضاهاة من الناحية الفنية والقانونية للاستناد عليها في إجراء المضاهاة.

رابعا "عملية المضاهاة"

بمضاهاة خط بيانات صلب الشيك البنكي المؤرخ ۲۰۲۳/۱/۳۰ موضوع الفحص على خط الطاعنة نسرين يوسف طافش بورقة المضاهاة وجدنا أنهما يختلفان وذلك من حيث الأسلوب الكتابي العام وكذا المميزات والخصائص الخطية.

مما سبق نشير إلى أن الطاعنة نسرين يوسف طافش لم تحرر أيا من بيانات طلب الشيك البنكي المؤرخ ۲۰۲۳/۱/۳۰ موضوع الفحص وإنما حررت بيد شخص آخر غيرها.

. بمضاهاة خط التوقيعين المنسوبين للطاعنة نسرين يوسف طافش الثابتين بالشيك البنكي المؤرخ ۲۰۲۳/۱/۳۰ موضوع الفحص على خط توقيعاتها بورقة المضاهاة وجدنا أنهما يتفقان وذلك من حيث:

الأسلوب الكتابي العام المتمثل في حجم الحروف والمقاطع والألفاظ وأوضاعها النسبية بالنسبة لبعضها البعض.

المميزات والخصائص الخطية

المتمثلة في طريقة تكوين الأحرف والمقاطع والألفاظ وكيفية اتصال بعضها البعض.

مما سبق نشير إلى أن الطاعنة نسرين يوسف طافش هي الكاتبة بخط يدها لتوقيعيها الثابتين بالشيك البنكي المؤرخ ۲۰۲۳/۱/۳۰ موضوع الفحص.

الفحص الفني

بفحص الشيك البنكي المؤرخ ۲۰۲۳/۱/۳۰ موضوع الفحص بالعدسات المكبرة وجهاز 8000 VSC تبين لنا الآتي: أن المداد المحرر به التوقيعين الثابتين بالشيك المؤرخ ۲۰۲۳/۱/۳۰ موضوع الفحص مغاير لونا للمداد المحرر به بيانات صلب الشيك مما يشير إلى أنهما محررين في ظرفين مختلفين.

أن الشيك البنكي مطبوع الخانات ملئت تلك الخانات بالبيانات المعدة لها تلك الخانات سلفا مما تعذر معه دراسة".