رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدكتور تامر شوقى: من حق الطالب معرفة موعد وجدول الامتحانات قبل بدء الدراسة

النبأ

فى الوقت الذى انتشرت فيه حالة من القلق والتوتر بين أولياء الأمور على إثر إعلان جداول امتحانات نصف العام، وعدم مراعاة الجدول لبعض المواد بحيث جاء أكثر من مادة فى نفس اليوم، نتناول خلال السطور التالية آراء علم النفس التربوى.

يقول الدكتور تامر شوقى أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، إن من حقوق الطالب وولى الأمر من المنظور التربوى والنفسي معرفة توقيت الامتحانات، بل وجدول الامتحانات من قبل بداية العام الدراسي حتى يرتب وقته ويديره من حيث المذاكرة والمراجعة، مشددا على أنه لا يصح إطلاقا إرجاء ذلك لما قبل الامتحانات؛ لأن ذلك يربك الجميع الطالب وولى الأمر.

وأشار شوقى، إلى ضرورة معرفة أنواع الأسئلة التي ستأتي فى الامتحانات (مقالية أو موضوعية ولو موضوعية ستأتي بأى شكل صح وغلط أم  اختيار من متعدد أم  مزاوجة)؛ لأن أنماط الأسئلة هى التى تحدد للطالب كيفية المذاكرة(الأسئلة المقالية مثلا تتطلب فهم الأفكار الكلية وتعبير الطالب عنها بأسلوبه بينما تتطلب الاسئلة الموضوعية تركيز الطالب على التفاصيل في المذاكرة ولو دون حفظها بشكل صم).

وأضاف إلى ضرورة معرفة شكل الإجابة في الامتحان هل هو ورقي ام الكتروني حتى يستعد للامتحان بالشكل الذى سيأتى عليه كان يتدرب على الحل الإلكتروني إذا كانت تنقصه المهارات في ذلك لو جاء الامتحان إلكتروني.

ولفت شوقى، إلى أن ما يجرى الآن  من عدم مراعاة النقاط السابقة يحدث إرباك للطالب وولي الأمر بخصوص الأمور السابق ذكرها فقد يؤثر في أداء الطالب في الامتحانات بشكل سلبي وبالتالي قد تنقص درجاته ليس بسبب قلة تحصيله ولكن لما يجده من مفاجآت لم يستعد لها قبل الامتحانات.