رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نتائج الأحزاب الموالية لإيران في انتخابات مجالس المحافظات العراقيةبوسط وجنوب البلاد

النبأ

اتجهت معظم الأنظار إلى محافظات الجنوب والوسط في انتخابات مجالس المحافظات العراقية، خاصة بعد انسحاب التيار الصدري، وتفرد أحزاب الإطار التنسيقي الموالية لإيران بالمشهد الانتخابي.

وخاض الانتخابات عدة أحزاب من قوى الإطار التنسيقي المحسوب على إيران مثل ائتلاف "دولة القانون" الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، وتحالف "نبني" الذي يضم القوى الشيعية ويترأسه هادي العامري.

حسمت محافظة واسط عبر صناديق الاقتراع في  انتخابات مجالس المحافظات العراقية، لأنه في واسط حصدت قائمة “واسط أجمل” على أعلى الأصوات، فيما جاء ائتلاف دولة القانون ثانيا وتحالف نبني بالمرتبة الثالثة، وفي محافظة القادسية، حصل تحالف نبني على المرتبة الأولى، وجاء ائتلاف دولة القانون ثانيا.

وفي البصرة، تصدر النتائج تحالف تصميم في  انتخابات مجالس المحافظات العراقية، وجاء ثانيا تحالف نبني، حيث تقدم  محافظ البصرة (جنوب) أسعد العيداني الذي خاض الانتخابات المحلية رئيسًا لقائمة «تصميم»، وحصلت على 12 من أصل 22 مقعدا في المحافظة حسب النتائج الأولية.

وحصل محافظ واسط محمد جميل المياحي الذي يقود قائمة «واسط أجمل» الانتخابية  في  انتخابات مجالس المحافظات العراقية على 7 من أصل 14 مقعدًا لمجلس المحافظة، لكنه سيكون بحاجة إلى مقعد إضافي واحد عبر التحالف مع كتلة أخرى لضمان الحصول على الأغلبية المطلوبة.

وفي كربلاء، حل تحالف إبداع كربلاء أولا وحل ائتلاف دولة القانون ثانيا، وذلك بدرجة أقل من الحسم في  انتخابات مجالس المحافظات العراقية، يمكن الحديث عن محافظ كربلاء نصيف الخطابي الذي حصلت قائمته «إبداع كربلاء» على 6 من أصل 12 مقعدًا في المحافظة، وإذا ما تمكن من إضافة مقعد آخر بعد اكتمال عمليات العد والفرز لما تبقى من الـ6 في المائة من الصناديق الانتخابية، فسيحسم هيمنته على منصبي المحافظ ورئاسة المجلس، وإلا فسيكون بحاجة إلى التحالف مع كتلة أخرى لضمان الأغلبية المطلقة.

كما حل تحالف نبني أولا في محافظة النجف، ودولة القانون ثانيا، وفي ذي قار حل تحالف نبني أولا وتلاه ائتلاف دولة القانون، وتصدر تحالف نبني النتائج فيما حل ائتلاف دولة القانون ثانيا، فيما تصدر ائتلاف دولة القانون في محافظة المثنى وتلاه قوى الدولة الوطنية.

 

وغالبا ما تقوم هذه الأحزاب بعقد «صفقات محددة» لتبادل المواقع والمناصب في الحكومات المحلية، فعلى مستوى محافظات الوسط والجنوب ذات الأغلبية الشيعية، انحصرت المنافسة بشكل أساسي بين تحالف «نبني» الذي يضم رئيس منظمة «بدر» هادي العامري وأمين عام «عصائب أهل الحق» قيس الخزعلي، وبين ائتلاف «دولة القانون» الذي يتزعمه نوري المالكي، بالنظر لتقارب الحظوظ الانتخابية بين الطرفين.