رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد حسمه العاصمة.. محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي السابق يشكل مفاجأة الانتخابات

النبأ

شكل محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي السابق، مفاجأة انتخابات مجالس المحافظات في العراق، حيث نجح أن يحسم محافظتي بغداد والأنبار ويحل ثانيًا في ديالي.

وجاءت النتائج كالتالي: تصدر تحالف تقدم في محافظة بغداد فيما حل تحالف نبني ثانيا وائتلاف دولة القانون ثانيا، حيث ووفقًا للمفوضية، فإن حزب «تقدم» بزعامة محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي السابق  حصل على المرتبة الأولى في بغداد بأكثر من 132 ألف صوت، متفوقًا على ائتلاف رئيس الوزراء نوري المالكي الذي حصد نحو 130 ألف صوت.

وستشهد بغداد ماراثون مفاوضات صعبة ومعقدة بالنظر للنتائج الكبيرة التي حققتها القوى السنية، خصوصًا حزب (تقدم)، إذ بلغ عدد مقاعدها حتى الآن 21 مقعدًا من أصل 49 في مجلس بغداد، وبذلك سيكون على القوى الشيعية الراغبة في خطف منصب المحافظ التنازل عن منصب رئيس مجلس المحافظة للسنة».

وحققت قوائم «تقدم»، و«الأنبار هويتنا»، و«قمم»، ويقودها جميعًا محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي السابق، 11 مقعدًا من مجموع 16 إجمالي عدد مقاعد محافظة الأنبار (غرب).

وصار في وسع الحلبوسي، ومن دون الحاجة إلى التحالف مع بقية الجهات الفائزة، إحكام قبضته على منصبي المحافظ التنفيذي ورئيس مجلس المحافظة الرقابي، استنادا إلى القانون العراقي الذي حدد الأغلبية المطلقة (النصف + 1) لشغل المنصبين.

وفي محافظة ديالى تصدرت قائمة ديالتنا الوطني الذي يتزعمه محافظ ديالى الحالي مثنى التميمي، وبعض من قوى الإطار التنسيقي، وحل ثانيًا تحالف تقدم الوطني بزعامة الحلبوسي تلاه السيادة.

وبحساب الأصوات التي فاز بها محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي السابق، فإنه من الممكن النظر إليه على أنه واحدة من المفاجآت السياسية التي حملتها نتائج الانتخابات، بعدما حصد نحو نصف مليون صوت من الناخبين العراقيين.

محمد الحلبوسي

ويعد محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي السابق، ومحافظ الأنبار سابقًا، وفي 29 أغسطس 2017 صوت مجلس محافظة الأنبار على اختياره لمنصب المحافظ خلفا للمحافظ السابق صهيب إسماعيل الراوي.

شغل منصب نائب في مجلس النواب العراقي منذ عام 2014، وقد شغلت النائب سميعة محمد الغلاب مقعده في المجلس بعد اختياره محافظا.

 انتخب في يوم 15 سبتمبر 2018 وبدعم قوى من تحالف البناء وأصبح رئيسًا لمجلس النواب العراقي. 

انتخب بالأغلبية المطلقة في يوم 9 يناير 2022 وأصبح رئيسًا لمجلس النواب العراقي بدورته الخامسة.

يعتبر أول رئيس مجلس نواب عراقي يفوز بدورتين متتاليتين منذ الانتخابات التي جرت عام 2005.