رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دعم بريطاني جديد لـ أوكرانيا.. وبوتين يهدد فنلندا

أوكرانيا
أوكرانيا

وعد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون بدعم أوكرانيا لمدة أسبوع بعد فشل الحليفين الرئيسيين لكييف في تمرير مساعدات مالية وعسكرية إضافية.

وقال كاميرون، خلال اجتماعه مع نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا، إن المملكة المتحدة وفرنسا ستظلان داعمتين قويتين لأوكرانيا.

وتكتسب تلك التصريحات أهمية جديدة بعد فشل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في تأمين تمويل إضافي لأوكرانيا هذا الشهر، حيث منع الكونجرس الأمريكي حزمة عسكرية بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا، مشيرين إلى الحاجة إلى تحويل الأموال لدعم الحدود المكسيكية، في حين صوت رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، حليف فلاديمير بوتين، ضد حزمة مساعدات مالية بقيمة 43 مليار جنيه إسترليني من الاتحاد الأوروبي لكييف. 

وفي الوقت نفسه، أبدى بوتين شماتته خلال مؤتمره الصحفي الأول منذ أن أمر بغزو أوكرانيا على نطاق واسع في فبراير 2022 بأن الدعم الغربي لأوكرانيا يتلاشى.

وخلال مؤتمر صحفي أخير، قال أيضًا إنه سيواصل شن الحرب حتى تتحقق جميع أهدافه المعلنة من الحرب، في إشارة إلى الاستيلاء الكامل على أوكرانيا، فيما ادعى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو للتو أن روسيا قامت بتلغيم ما يقرب من 7000 كيلومتر مربع من الأراضي الأوكرانية.

وأدلى المسؤول الموثوق به لدى فلاديمير بوتين بهذه التعليقات خلال اجتماع لمجلس إدارة وزارة الدفاع.

باستثناء شبه جزيرة القرم، التي لم يتم تضمينها لأنها ليست موقعًا للحرب البرية النشطة، باستثناء عمليات قصيرة لجهاز الأمن الأوكراني، فإن هذا يعني أن القوات الروسية قامت بتلغيم 6.4% من المناطق الأربع التي تحتلها حاليًا جزئيًا.

وعندما تؤخذ في الاعتبار الأجزاء التي تسيطر عليها أوكرانيا من تلك المناطق، بما في ذلك ما يقرب من ثلث دونيتسك أوبلاست و15% من زابوريزهيا وخيرسون، فإن مساحة الأراضي التي يسيطر عليها الروس والتي قاموا بتعدينها تصل إلى 8.3%.

ورغم أنه لا يمكن التحقق من ادعاءات شويجو، فإنها تشير إلى استخدام روسيا الفعال لحقول الألغام العميقة لإبطاء الهجمات الأوكرانية، وهو التكتيك الذي تم استخدامه بفعالية كبيرة خلال الهجوم المضاد الذي شنته كييف في الصيف.

وتقول روسيا إن صناعتها الدفاعية استجابت للحرب بشكل أسرع من نظيرتها الغربية، حيث قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، خلال اجتماع مع كبار مسؤولي الدفاع، إن صناعة الدفاع الروسية استجابت للصراع في أوكرانيا بشكل أسرع من رد فعل الغرب.

وقال وزير الدفاع سيرجي شويجو في نفس الاجتماع إن روسيا زادت إنتاج الدبابات بمقدار 5.6 مرة منذ بدء ما تسميه "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، وزرعت سبعة آلاف كيلومتر مربع من حقول الألغام على طول ألفي كيلومتر (1250 ميلا). 

رد روسي على فنلندا

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، إن روسيا استدعت سفير فنلندا، الثلاثاء، للتعبير عن قلقها بشأن اتفاق دفاعي جديد بين هلسنكي وواشنطن.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في بيان إن المسؤولين الروس أبلغوا السفير أن موسكو ستتخذ الإجراءات اللازمة لمواجهة القرارات العدوانية لفنلندا وحلفائها في الناتو، ولا سيما الوجود العسكري المتزايد لحلف شمال الأطلسي بالقرب من حدودها.