رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل 3 قضايا قتل انتهت بأحكام رادعة خلال 24 ساعة

أحكام رادعة
أحكام رادعة

أصدرت الدوائر الجنائية فى العديد من محاكم الجنايات أحكام رادعة وقرارات إحالة أوراق عدد من المتهمين إلى مفتي الجمهورية؛ لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، خلال الـ24 ساعة الماضية، وإليكم التفاصيل.

الشرقية

فى هذا الإطار قررت محكمة جنايات الزقازيق، برئاسة المستشار أحمد سليمان الجمل رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين هيثم محمود وباسم يسري جاويش وطارق أحمد الحلواني، وبحضور مازن العمدة ممثل النيابة العامة،وسكرتارية محمد عفت، اليوم، إحالة أوراق عاطل إلى مفتي الديار المصرية، وحددت جلسة اليوم الأول من دور انعقاد شهر يناير المقبل للنطق بالحكم؛ لاتهامه بقتل نجل ابن عمه الطفل في قرية تابعة لنطاق مركز شرطة بلبيس.

وتعود أحداث القضية رقم 20103 لسنة 2023 جنايات مركز بلبيس، لشهر أبريل الماضي، عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، إخطارا يفيد بشأن ما تبلغ لمركز شرطة بلبيس بورود بلاغ بالعثور على جثة طفل بها جرح ذبحي بالرقبة، وذلك داخل محل حلاقة بناحية قرية تل روزن التابعة لمركز شرطة بلبيس، وتبين أن الجثة لطفل يدعي مازن و، يبلغ من العمر 6 سنوات، وبه آثار جرح ذبحي بالرقبة داخل محل حلاقة بالقرية وبجواره سلاح أبيض.

فيما توصلت التحريات إلى أن وراء ارتكاب الواقعة سعيد ش، 34 سنة، عاطل، أحد أقارب المجني عليه (ابن عم والده)، ومقيم تل روزن التابعة لمركز شرطة بلبيس، وتم ضبط المتهم وسلاح الجريمة، وبالعرض على جهات التحقيق قررت إحالته محبوس إلى محكمة جنايات الزقازيق.

القليوبية

كما قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة، الدائرة السابعة، برئاسة المستشار أشرف فتحي حلمي ويصا رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين تامر عادل حجازي، ومدحت مجدي مكي، وأحمد مصطفي أبو طالب، وأمانة سر عاصم طايل، بإحالة أوراق سائق توك توك لفضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه، لاتهامه و6 آخرين بقتل شخص والشروع في قتل 3 آخرين وحيازة أسلحة نارية وذخائر بدائرة مركز شرطة القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية، وحددت جلسة اليوم الأول من دور شهر يناير المقبل للنطق بالحكم، مع استمرار حبس باقي المتهمين لتلك الجلسة.

الجيزة

وفى الجيزة عاقبت محكمة الجنايات، اليوم الإثنين، المتهم بقتل طفلته بسبب خلافات أسرية بمنطقة الوراق  بالسجن المؤبد، وجاء في أمر الإحالة  في القضية رقم 14391 لسنة 2022 جنح الوراق، أن المتهم "ح. س."، 29 عامًا، في 28 سبتمبر من العام الماضي بدائرة قسم شرطة الوراق، قتل المجني عليها ابنته الطفلة "م."، عمدًا مع سبق الإصرار بأن عقد العزم وبيت النية على إزهاق روحها، وذلك إثر خلافات بينه وبين زوجته، وكشفت التحقيقات، أن المتهم سولت له نفسه الخلاص من طفلته فانهال عليها ضربًا بيده، بأن كال لها عدة ضربات استقرت بأنحاء متفرقة بجسدها فأحدث إصابتها الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية قاصدًا من ذلك قتلها على النحو المبين بالتحقيقات.

الفيوم

وفى الفيوم قضت محكمة الجنايات، الدائرة الخامسة، برئاسة المستشار إيهاب جمال محمد عبد الحكيم، وعضوية المستشارين خالد محمد عبد السلام، ومحمد محمد الحلوانى، ومحمد أسامة الصاوى، ووكيل نيابة حاتم مجدى عبد الله، وأمانة سر محمد عبد البصير، وسكرتارية تنفيذ صالح كيلانى بالسجن المؤبد لعامل، لاتهامه بقتل زوجته باستخدام سلاح أبيض بسبب خلافات أسرية بينهما، بدائرة قسم شرطة أول الفيوم بمحافظة الفيوم.

وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 13108 لسنة 2053 جنح قسم أول الفيوم، والمقيدة برقم  2221  لسنة  2026 كلى جنوب الفيوم، أن المتهم "علاء أ"، 37 سنة، عامل، قام فى يوم22 يونيو2023، بدائرة قسم شرطة أول الفيوم بمحافظة الفيوم، بجناية القتل العمد حيث قتل المجنى عليها زوجته "سلوى.م"، ربة منزل، من غير سبق إصرار أو ترصد، وتابع أمر الإحالة، أن المتهم أحرز سلاحا أبيضا "سكين "، وما أن ظفر بها حتى عاجلها بطعنه غائرة بالصدر فأحدث إصاباتها المبينة بتقرير الصفة التشريحية الخاص بها والمرفق بالأوراق، فأرداها قتيلة على الفور قاصدا من ذلك إزهاق روحها على النحو المبين بالأوراق.

وكشفت تحريات المباحث حول الواقعة، عن أنه يوم الواقعة حدثت مشادة كلامية بين المتهم وزوجته بسبب خلافات أسرية بينهما، تطورت لمشاجرة، قام خلالها بحيازة سلاح أبيض "سكين مطبخ"، وعاجلها بطعنه نافذه فى الصدر، ولقيت حتفها على الفور، وتمكن ضباط مباحث القسم من ضبط المتهم.

وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة على النحو المبين بالتحقيقات، وبإرشاده تم ضبط السلاح المستخدم بالواقع، وتولت النيابة التحقيق وأمرت بحبسه على ذمة التحقيقات إلى أن أحالت المتهم للمحاكمة الجنائية أمام المحكمة المختصة فأصدرت المحكمة حكمها السابق بحق المتهم.

سوهاج

وفى سوهاج قضت محكمة الجنايات اليوم الاثنين بمعاقبة المتهم "م.ص.م" عامل بالسجن المشدد 10 سنوات لاتهامه بقتل المجنى عليه "ب.م.م" والشروع في قنل "ا.ب.م" بدائرة مركز سوهاج.

صدر الحكم برئاسة المستشار أحمد عبد المنعم محمود غانم وعضوية المستشارين مصطفى أبو القاسم وإبراهيم مرتضى بأمانة سر محمد عبد الحميد وأحمد سعد.

وتعود أحداث القضية إلى عام 2014 بدائرة مركز سوهاج عندما تلقى رئيس المباحث بلاغا بمقتل المجنى عليه وإصابة نجله وتم نقلهما إلى المستشفى، وكشفت التحريات أن المتهم وراء ارتكاب الواقعة حيث قام بإطلاق النار عليهما من سلاح ناري كان بحوزته بسبب خلافات بين الطرفين؛ مما أسفر عن مصرع الأول وإصابة الثانى، وبعد تقنين الإجراءات تم القبض على المتهم وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة وتمت إحالة القضية إلى محكمة الجنايات والتى أصدرت حكمها السابق.